مكتب "ايمار ميديا": 2.5 مليون جزائري مستمعون دائمون للإذاعة

شاهد قرابة 19.5 مليون جزائري التلفزيون فيما ولج أكثر من 16.5 مليون آخرون شبكة الانترنيت يوميا خلال شهر رمضان2019، حسب دراسة أعدها مكتب متخصص في قياس نسبة المشاهدة "ايمار ميديا".  

و أشارت الدراسة التي أعدت خلال الـ 15 يوما الأولى من شهر رمضان على عينة شملت 4459  شخص يمثلون حوالي 28.5 مليون شخص تتراوح أعمارهم ما بين 15 فما فوق على مستوى التراب الوطني الى أن مجموع 19.5 مليون جزائري تتراوح أعمارهم ما بين 15 سنة فما فوق شاهدوا التلفزيون مرة واحدة على الأقل في  اليوم خلال الشهر الفضيل".

كما أوضحت الدراسة أن " 16.5 مليون جزائري اتصل مرة واحدة على الأقل في اليوم بشبكة الانترنيت من بينهم 15.5 مليون جزائري اتصلوا بشبكات التواصل الاجتماعي" مضيفة أن " 2.5 مليون جزائري هم مستمعون دائمون (يوميا) للإذاعة و1.4 مليون من قراء الصحف" .

كما أوضحت الدراسة أن " 16.5 مليون جزائري اتصل مرة واحدة على الأقل في اليوم بشبكة الانترنيت من بينهم 15.5 مليون جزائري اتصلوا بشبكات التواصل الاجتماعي" مضيفة أن " 2.5 مليون جزائري هم مستمعون يوميون للإذاعة و 1.4 مليون من قراء الصحف" .

و فيما يتعلق بنسبة الاطلاع اليومي على مختلف وسائل الإعلام فان 74 بالمائة من النساء يشاهدن التلفزة (63 بالمائة رجال) و 55 بالمائة من النساء ولجن لشبكة الانترنيت (61 بالمائة رجال) و 52 بالمائة منهن يتواصلن على شبكات التواصل الاجتماعي (57 بالمائة رجال) و 6 بالمائة منهن يستمعن إلى الإذاعة (11 بالمائة رجال) و 2 بالمائة منهن يطالعن الصحف (8 بالمائة رجال) حسب الدراسة.

من جهة أخرى، سجلت الدراسة ارتياد "خاص نوعا ما " على وسائل الإعلام لدى بعض الفئات لاسيما الشباب الذين تقل أعمارهم عن 24 سنة الذين "يلجؤون إلى وسائل الإعلام الرقمية أكثر منها الى الكلاسيكية" مشيرة الى أن هذه الفئة ترتاد يوميا على شبكة الانترنيت "بأعلى نسبة مشاهدة" حيث بلغت 79 بالمائة" و هي "مرتفعة" أساسا بفعل الشبكات الاجتماعية التي تسجل "نسبة مشاهدة يومية تقدر بـ 77 بالمائة" .

و بخصوص وسائل الإعلام الأخرى (تلفزيون و إذاعة و صحافة) سجلت هذه الفئة نسبة ارتياد "أقل" مقارنة بالفئات العمرية الأخرى.

و حسب الدراسة فان الارتياد على وسائل الإعلام مرتبط "بقوة" بالسن حيث أنه "كلما تقدم بنا السن ترتفع نسبة مشاهدة التلفزيون في حين تنخفض هذه النسبة في مجال الانترنيت". غير أن نسبة قراءة الصحف "مرتفعة لدى الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 55 سنة و أكثر و في مجال الإذاعة فان نسبة الاستماع مرتفعة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 35 و 44 سنة" .

و للعلم فان دراسة ايمار ميديا هي تحقيق هاتفي تم انجازه على عينة تقدر بـ 4459 شخص يمثلون أكثر من 28.447.987 من السكان الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 فما فوق تم استجوابهم حول استهلاكهم الإعلامي لتلك العشية.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية – وأج

 

الجزائر, مجتمع