زربية بابار الخنشلية لتمثيل السجاد الجزائري بصالون برلين الدولي للسياحة

ستمثل زربية بابار (خنشلة) السجاد الجزائري في معرض برلين (ألمانيا) الدولي للسياحة المزمع تنظيمه في نوفمبر المقبل، حسب ما أفاد به الثلاثاء مدير السياحة والصناعة التقليدية بالولاية، الزوبير بوكعباش.

وأوضح نفس المسؤول على هامش الاحتفالات الولائية باليوم الوطني للسياحة و ذلك بالساحة المحاذية للمركب الحموي حمام الصالحين ببلدية الحامة بحضور عديد الحرفيين والجمعيات الفاعلة في المجال السياحي أنه تم تأكيد مشاركة زربية بابار في صالون برلين الدولي للسياحة المزمع إقامته خلال شهر نوفمبر من السنة الجارية.

و أضاف المتحدث أن توجه الحرفيات اللواتي يقمن بنسج زربية بابار لدمغ هذا المنتج بالتنسيق مع المركز الجهوي للدمغ بتبسة الذي يقوم بمنح الوسم للمنتجات النسيجية التقليدية القابلة للتصدير خلال سنة 2019 كلّل بتوجيه المسؤولين على صالون برلين دعوة إلى غرفة الصناعة التقليدية والحرف لولاية خنشلة للمشاركة في هذه التظاهرة خلال شهر نوفمبر المقبل.

من جهته، أفاد مدير غرفة الصناعة التقليدية والحرف لولاية خنشلة، كمال صياد، أنه تم الشروع بداية الأسبوع الجاري في التحضير رفقة الحرفيات المختصات في نسج الزربية النموشية من أجل ضمان مشاركة مشرفة لزربية بابار بصالون برلين الدولي بعد أن تلقى دعوة رفقة كل من غرفتي الصناعة التقليدية والحرف لولايتي بومرداس وغرداية لحضور هذه التظاهرة وتمثيل الجزائر فيها.

وخلص نفس المصدر إلى التأكيد أن دمغ زربية بابار خلال سنة 2019، و اقناع الحرفيات بضرورة بوسم هذا المنتوج قد سهّل تسويق هذا النوع من السجاد إلى ديوان الوزارة الأولى ومختلف دواوين الوزارات التابعة لها بالإضافة إلى تسويقها إلى مقر سفارة الجزائر بإسبانيا في انتظار توقيع اتفاقيات جديدة تساهم في تسويق هذه الزربية على الصعيدين الوطني و الدولي.

ثقافة وفنون