خياطي : 30ألف مستهلك للمخدرات سنويا واعادة النظر في استرايجية المكافحة أمرحتمي

اكد رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث (فورام)، مصطفى خياطي، الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن المعدل السنوي لمستهلكي المخدرات يقدر ب 30الف مشيرا الى ان كمية الحجوزات من مختلف أنواع المخدرات خلال ال15 سنة الأخيرة قد وصل الى 211 طن  منها 32 طن خلال السنة المنصرمة .

و أشار ذات المتحدث بخصوص عدد المستهلكين الى ان الدراسات التي انجزتها  ذات الهيئة سنة 2015 تبين ان هناك نسبة تتراوح ما بين 15 و 17 بالمئة من  تلاميذ الاكماليات قد استهلكوا المخدرات مقابل 22 الى 23 بالمئة لدى تلاميذ  الثانويات و 27 بالمئة عند الطلبة الجامعيين مبرزا استهلاك الفتيات للمخدرات  منذ الطور المتوسط.

كما كشف المتدخل أن هذه المعطيات " أكدتها" دراسة أجريت سنة 2017 من  طرف المركز الوطني للدراسات و التحاليل الخاصة بالسكان و التنمية لصالح  الديوان الخاص بمكافحة المخدرات موضحا أن الجزائر ليست في منأى عن المخدرات 

 ودعا  خياطي في منتدى "المجاهد" بمناسبة احياء اليوم العالمي لمكافحة  اساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها والذي يصادف يوم 26 يونيو من  كل سنة، إلى ضرورة مراجعة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات، واصفا الاستهلاك المتزايد لهذه المواد في الجزائر "بالأمر المقلق".   

كما حث ضيف المنتدى على وضع "نموذج أخر" لمكافحة الاستهلاك المتزايد لمختلف أنواع المخدرات، بدءا بوضع الديوان الوطني لمكافحة المخدرات وإدمانها، الذي أنشأ في 2002، تحت وصاية الوزارة الأولى بدلا من وزارة العدل، التي "لا يمكنها أن تكون، كما يقول، حكما وطرفا في آن واحد".

و شدد خياطي على  أهمية تشجيع   النشاطات اليدوية خلال مدة اقامة المدمنين بالمراكز ومرافقتهم من طرف أخصائيين نفسانيين ومدمنين سابقين  ، لاكسابهم ، كما يقول، "مهارات" يتوصلون  بها إلى أفضل "اندماج  اجتماعي".          

      

    

 

مجتمع