المجاهد الفقيد كسري محمد آكلي يوارى الثرى بتيزي وزو

ووري الثرى، بعد ظهر الأحد، جثمان المجاهد كسري محمد آكلي بمسقط رأسه سيدي نعمان(تيزي وزو)، و الذي يعد من أواخر المجاهدين الذين كانوا قد شاركوا في عمليات أول نوفمبر بالولاية الثالثة.

و كان المرحوم المدعو "سي واكلي أنسيدي نعمان" قد وافته المنية في ساعة متأخرة من ليلة السبت إلى الأحد بتيزي وزو، عن عمر ناهز 98 عاما.

و بهذا المصاب، بعثت المنظمة الوطنية للمجاهدين برقية تعزية لأسرة الفقيد، عبرت من خلالها عن حزنها لوفاة هذا الأخير الذي كان قد انخرط مبكرا في صفوف حزب الشعب حيث ناضل و تقلد مسؤوليات بالناحية، لتكون له بعد تأسيس المنظمة السرية الخاصة سنة 1947 مشاركة فعالة في عدة نشاطات عبر الولاية.

وعند اندلاع الثورة التحريرية، كان للمرحوم الفضل في المشاركة في أولى العمليات التي عرفتها الولاية ليلة أول نوفمبر 1954، حيث كان ضمن فوج المجاهدين الذي قاد الهجوم على ثكنة للدرك ببلدية تيقزيرت.

كما كان أيضا من مفجري ثورة التحرير بالمنطقة، تحت مسؤولية قادة الثورة آنذاك (كريم بلقاسم و أعمر أوعمران و علي ملاح). ساهم في إرساء النواة الأولى للثورة بالناحية قبل أن تسند له مهام بمناطق أخرى للولاية التاريخية الثالثة، لتتم ترقيته إلى رتبة ضابط عضو المنطقة الأولى للولاية التاريخية الثالثة قبل الاستقلال.

وعقب افتكاك الجزائر لاستقلالها، تقلد الفقيد عدة مسؤوليات بحزب جبهة التحرير الوطني، كما ساهم في اللجان المنصبة على مستوى قطاع المجاهدين كلجنة الاعتراف و حماية المجاهدين و ذوي الحقوق.

أوسمة:

مجتمع