وهران: انجاز دليل لتغذية المرضى في حالة غيبوبة

انجز أول كتاب على مستوى الوطن خاص بالنظام الغذائي للمرضى في حالة غيبوبة يحمل عنوان "دليل التغذية لمريض الغيبوبة" من أجل التكفل الأفضل بوضعيتهم الصحية من الجانب الغذائي حسبما ذكرته صاحبة هذا المؤلف هدى بن عبد لله.

ويحتوي هذا الكتب الصغير مجموعة من التحضيرات مستمدة من الوصفات الغذائية للجدات التي كانت تقوم بتحضيرها في بيوتهن وجميعها تعتمد على منتجات متوفرة محليا و في كل المواسم كما أوضحت هدى بن عبد لله المتخرجة مؤخرا من المعهد العالي للتكوين شبه الطبي الكائن  بحي " السلام" وهران.

ويعتبر هذا الدليل فريدا من نوعه لكونه الوحيد المخصص لتغذية هذه الفئة من المرضى الذين تحتاج وضعيتهم الصحية الحرجة إلى نظام غدائي خاص بوصفات غنية تعتمد على حساب دقيق للسعرات الحرارية و الدهون والبروتينات و الكربوهيدرات حسبما ذكرته صاحبة المبادرة.

وذكرت هدى بن عبد الله أن "انعدام هذا النوع من الكتب في مجال اختصاص التغذية هو الذي دفعني إلى انجاز هذا العمل الذي يكون وسيلة جيدة لتحسين التكفل بالجانب الغذائي لمرضى الغيبوبة و ضمان رعاية أفضل لهم".

ويتضمن هذا المنشور بين دفتيه 16 وصفة غذائية سائلة تتوزع على ثماني (8) تحضيرات خاصة بأطباق الحساء مع عدم إتباع التسلسل الكرونولوجي لهذا النوع من الأطباق الخفيفة زيادة على أنها تحتوي على بين 800 و 2.200 سعرة حرارية و دون ملح و منخفضة الدهون وفق ذات المختصة مؤكدة في ذات السياق أن "هذه التحضيرات تمت تجربتها على مجموعة من المرضى في حالة غيبوبة و حققت نتائج ايجابية".

 وفيما يتعلق ببقية التحضيرات فهي عبارة عن خلطات طبيعية متنوعة السعرات الحرارية في أغلبها تمثل عصائر و "كومبوت "وفق ذات المختصة التي تلقت تكوينا بالمعهد المذكور لمدة ثلاث سنوات و كللت دراستها بإنجاز هذا الدليل الذي يعد مذكرة تخرج تحصلت من خلاله على 15 نقطة من عشرين و هي أحسن علامة على مستوى المعهد العالي للتكوين شبه الطبي بوهران.

كما تسعى ذات المختصة في التغذية هدى بن عبد ال،له إلى إنجاز كتب تحتوي على تحضيرات موجهة لمرضى آخرين منهم المصابين بداء السكري و الضغط الدموي و الذين يخضعون لتصفية الدم، كما أشير إليه.

صحة