وزبر الطاقة يصف الاجتماع الوزاري الــــ 176 لمنظمة الدول المصدرة للنفط بــ" الناجح "

وصف  وزير الطاقة و نائب رئيس منظمة أوبك  ، محمد عرقاب ، في بيان صادر عن وزارة الطاقة ،  اليوم الثلاثاء ، الاجتماع الـ 176 لمنظمة الدول المصدرة للبترول المنعقد أمس الاثنين بفيينا (النمسا) بـ"الناجح".و قال الوزير "عرف اجتماع "مؤتمر أوبك" الذي انعقد أمس "الاثنين " نجاحا كبيرا ففيما يتعلق بالسوق البترولية، اتفقنا على تمديد اتفاق خفض إنتاج دول أوبك و المنتجين خارج أوبك بــ 2ر1 مليون برميل يوميا إلى غاية 31 مارس 2020 "  ، مضيفا ان "هذا سيكون له بدون شك أثرا كبيرا وإيجابيا على توازن السوق البترولية وسيسمح بتخفيض الفائض من المخزون العالمي إلى حد كبير ".

و تابع السيد عرقاب يقول: "النتيجة الثانية الإيجابية جداً هي الاتفاق بخصوص مشروع لإطار تعاون طويل الأجل بين دول أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة مما سيسمح بترسيخ هذا التعاون وهيكلته وجذب بلدان أخرى منتجة للنفط ".كما أشاد الوزير بالدور الهام الذي "لعبته الجزائر في البحث عن توافق وتقريب وجهات النظر وفي إعداد المشروع النهائي ".

وأضاف الوزير انه تقرر عقد الاجتماع القادم يومي 5 و6 ديسمبر 2019 في فيينا، مما سيسمح بتقييم أوضاع السوق البترولية من جديد واتخاذ القرارات المناسبة إذا لزم الأمر. و أضاف أن لجنة مراقبة السوق التي تضم الجزائر ستجتمع بانتظام لمتابعة و تقييم السوق النفطية.

المصدر : وأج

اقتصاد, مؤشرات