مسيرات طلابية للمطالبة ب "تغيير النظام" و مواصلة "محاربة الفساد و المفسدين"

تواصلت المسيرات السلمية للطلبة الجامعيين الثلاثاء مجددة مطالب "التغيير الجذري للنظام" و "الحفاظ على الوحدة الوطنية" و كذا مواصلة "محاربة الفساد"، حسبما لاحظه مراسلو وأج.

و تراجع حجم "الحراك الطلابي" بشكل ملحوظ مقارنة بالمسيرات السابقة، حيث رفع الطلبة أيضا شعارات تدعو للإفراج عن المتظاهرين الذين تم اعتقالهم في المسيرات السابقة.    

بالغرب الجزائري، خرج طلبة تلمسان في المسيرة الأسبوعية على عكس الولايات الأخرى التي لم تشهد تنظيم مسيرات وهو ما أرجعه البعض للعطلة الصيفية و البعض الاخر لامتحانات نهاية السنة.

كما خرج العشرات من طلبة و طالبات الجامعات ببعض ولايات شرق البلاد في مسيرات مطالبة ب "تغيير النظام" و "محاسبة الفاسدين" و "الحفاظ على الوحدة الوطنية".

وجدد المتظاهرون المطالبة بتطبيق المادتين 7 و 8 من الدستور كما رددوا شعارات "أفلان ديقاج (جبهة التحرير إرحلي) و أرندي ديقاج (التجمع الوطني الديمقراطي إرحل)"، و انتقدوا في نفس الوقت كيفية تعاطي وسائل الإعلام مع أحداث الحراك.

بالولايات الوسطى، شارك مئات الطلبة من ولايات تيزي وزو و البويرة و بجاية في مسيرات لتجديد المطالبة بتغيير جذري في نظام الحكم والمطالبة بالإفراج عن المتظاهرين الذين تم اعتقالهم في المسيرات السابقة و كذا ما اسموهم "سجناء الرأي".

ورفع المشاركون الذين شرعوا في مسيراتهم من حرمهم الجامعي و جابوا الشوارع الرئيسية لمدن بجاية و تيزي وزو و البويرة لافتات و شعارات تدعوا إلى "جمهورية جديدة تقوم على أساس سيادة القانون واحترام الحريات الديمقراطية" و "احترام الهوية الأمازيغية المعترف بها في الدستور" و "إطلاق سراح المتظاهرين الذين اعتقلوا لحملهم راية الهوية الأمازيغية".

دائما بتيزي وزو، نظمت مجموعة "المحامين للمطالبة بالتغيير والكرامة" و لجنة المواطنين في عين الحمام (الواقعة على بعد حوالي خمسين كيلومتراً من مدينة تيزي وزو) تجمعا في وسط مدينة عين الحمام للمطالبة ب "الإفراج عن العدالة" و "سجناء الرأي".

مجتمع