المرصد العربي للعلوم الاجتماعية: اهتمام "متواضع" بالانثروبولوجيا في الدول العربية

أبرز تقرير للمرصد العربي للعلوم الاجتماعية تم عرضه مساء اليوم الثلاثاء في ندوة بمركز البحث في الانثروبولجيا الاجتماعية والثقافية بوهران أن هناك اهتمام "متواضع" بالدراسات الانثروبولجية في الدول العربية بالمقارنة مع السوسيولوجيا.

و أشار التقرير الذي قدمه السيد الياس قطار ممثل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الكائن بمقره ببيروت (لبنان)، أمام عدد من الأساتذة الجامعين والطلبة ، أن الدراسة التقييمية لتطور العلوم الاجتماعية في العالم العربي الذي قام به المرصد العربي حول الفترة من 2000 إلى 2016 و صدر السنة الماضية أظهرت"أن الانثروبولوجيا تحتل مكانة متواضعة في المشرق و المغرب العربيين من حيث وتيرة الأبحاث والإصدارات".

و أرجع التقرير هذا الوضع إلى "التحفظ على الانثروبولوجيا من قبل النخب القومية صاحبة القرار في الدولة و المؤسسات الأكاديمية و ذلك بفعل النقد الشديد الذي تعرض له هذا الاختصاص مع موجة تقويض الاستشراق".

و ذكر السيد قطار أن بلدان المغرب العربي (الجزائر ، تونس والمغرب) أنتجت خلال الفترة المذكورة 167 كتابا في الانثروبولوجيا باللغة العربية تناولت ميادين الاجتماع و الثقافة و الدين مشيرا إلى أن الانثروبولوجيا الثقافية تأتي في الصدارة بالنسبة للجزائر فيما تحتل الانثربولوجيا الاجتماعية الصدارة بالنسبة للمغرب وتونس .

و استخلص التقرير أن معظم الأعمال داخل الحقل الانثروبولوجي في العالم العربي "لا تحمل مجهودات متميزة" سواء تعلق الأمر بالجانب المنهجي أو المساهمة في التنظير إضافة إلى "غياب التعاطي مع مواضيع جيدة أو مناهج جديدة حيث غلب على معظم الدراسات مواضيع تقليدية تمت معالجة غالبيتها في إطار الدراسات الكولونيالية".

و فيما يتعلق بحضور العلوم الاجتماعية في الجامعات وهياكل البحث بالدول قدم ناصر جابي من جامعة الجزائر 2 وعضو بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية تقريرا أخرا للمجلس صدر قبل ثلاث سنوات أبرز الحضور "القوي" للعلوم الاجتماعية بهذه الجامعات لا سيما في مجالات الاقتصاد و التاريخ و علم النفس و العلوم السياسية.

ناصر جابي : الجزائر في المرتبة الأولى من حيث عدد الجامعات التي تدرس بها العلوم الاجتماعية

و أشار التقرير إلى أن الجزائر تأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد الجامعات التي تدرس بها العلوم الاجتماعية بعدد 45 جامعة تليها مصدر بـــــ 33 جامعة ثم العراق بــــ 28 جامعة. كما جاءت الجزائر في المرتبة الأولى من حيث عدد مراكز البحث داخل الجامعات التي تهتم بالعلوم الاجتماعية و ذلك بعدد 67 مركزا تليها مصر بـــ 39 مركزا ثم لبنان بــــ 22 مركزا.

للإشارة فان المجلس العربي للعلوم الاجتماعية مؤسسة إقليمية مستقلة تأسست سنة 2009 تهتم بالعلوم الاجتماعية و لها مكتب اتصال بكل من الجزائر و فلسطين و تضم

باحثين من مختلف الدول العربية. و يقوم المرصد العربي للعلوم الاجتماعية التابع للمجلس بمعاينة نشاطات البحوث المرتبطة بالعلوم الاجتماعية في المنطقة العربية وتقييمها.  

المصدر: وأج

ثقافة وفنون, اصدارات