دراسة تؤكد زيادة خطر الإصابة بسرطانات الدم لدى مرضى التصلب المتعدد

أكدت دراسة نرويجية عرضت نتائجها، في المؤتمر الخامس للأكاديمية الأوروبية لطب الأعصاب (EAN) في أوسلو بالنرويج، زيادة في خطر الإصابة بسرطانات الدم لدى مرضى التصلب المتعدد.

وكشفت النتائج الجديدة لدراسة استمرت (65) عاما لما يقرب من 7000 مريض نرويجي مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد، أن المرضى قد يكون لديهم خطر الإصابة بالسرطان أكثر من عامة السكان هناك، مع وجود خطر مرتفع بشكل خاص للإصابة بالسرطان في أعضاء الجهاز التنفسي، والأعضاء البولية والجهاز العصبي المركزي.

وبلغت نسبة خطر الإصابة بالسرطان بين مرضى التصلب المتعدد مقارنة بالسكان غير المصابين، كالآتي (سرطان الجهاز التنفسي) 66، (الجهاز العصبي المركزي) 52، (سرطان المسالك البولية) 51، (السرطان) عموما 14.

جدير بالذكر أن مرض التصلب المتعدد هو التهاب ينتج عن تلف الغشاء العازل للعصبونات في الدماغ والحبل الشوكي، يعطل هذا التلف قدرة أجزاء من الجهاز العصبي على التواصل، مما يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض والعلامات المرضية، منها أعراض عضوية أو إدراكية عقلية، وأحيانا تكون على شكل مشاكل نفسية.

ويتخذ التصلب المتعدد عدة أشكال مختلفة مع أعراض جديدة تحدث إما على شكل نوبات منفصلة (أشكال ناكسة) أو متراكمة بمرور الوقت (أشكال مترقية)، لكن المشاكل العصبية الدائمة تحدث في أغلب الأحيان خصوصا إذا كان المرض في مراحل متقدمة، في حين أن أسباب المرض غير واضحة إلا أنه يعتقد أن آلية المرض قد تكون إما تلفا في الجهاز المناعي أو فشلا في الخلايا المصنعة للمايلين.

وتشمل الأسباب المحتملة لهذا المرض عوامل وراثية وعوامل بيئية مثل العدوى، ويعتمد تشخيصه على العلامات والأعراض الموجودة ونتائج الفحوصات الطبية المساعدة.

صحة