1200 حالة تسمم غذائي منذ بداية 2019 ووكالة وطنية للصحة الغذائية قريبا

1200 اصابة تسمم في الاشهر الاولى ل 2019 ووكالة وطنية للصحة الغذائية قريبا

كشف مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الدكتور جمال فورار عن تسجيل حوالي 1200 حالة تسمم غذائي منها حالة  وفاة  واحدة بولايةغليزان خلال الاشهر الاولى للسنة الجارية 

وأوضح فورار لدى تدخله في اليوم التحسيسي حول الوقاية من التسممات الغذائية  ان معدل الاصابات ارتفع في  2017 و2018 بمعدل 10 آلاف اصابة سنوية فيما لم تراوح بين  4 آلاف و 5 آلاف اصابة في السنة ،  وهو ما يتطلب وضع برنامج خاص للحد من  الظاهرة  .

 وقد أعلنت المشرفة على مخابر مراقبة الصحة الغذائية بمعهد باستور الدكتورة فوزية موفق الأربعاء بالجزائر العاصمة عن انشاء وكالة وطنية للصحة الغذائية قريبا.

 وقالت  الد كتورة  موفق  إن الحرارة تتسبب في انتشار البكتيريا لذلك يجب الحذر  في الاستهلاك مشيرة إلى أن"  الأكل المطبوخ جيدا هو أقل خطورة  من الاكل النيئ لذا يجب اليقظة لا سيما لما تقدمه المطاعم  من وجبات جاهزة " .

  واوضح  الأستاذ الياس رحال أنه "سيتم قريبا إنشاء وكالة وطنية للصحة الغذائية مهمتها تسيير ومراقبة نوعية الأغذية بالجزائر إلى جانب شبكة انذار تشرف عليها وزارة التجارة ".    

  وذكرت الدكتورة موفق من جهة أخرى بمختلف العوامل المتسببة في هذه التسممات سيما الجماعية منها والتي تشكل خطورة على صحة المجتمع –  من بينها عدم احترام سلسلة التبريد لحفظ المواد سريعة التلف كاللحوم خاصة البيضاء منها التي تعرف اقبالا كبيرا من طرف المواطنين إلى جانب عدم احترام قواعد النظافة.

 كما تتسبب المياه هي الأخرى في هذه التسممات بنسبة 6 بالمائة والمرطبات بنسبة15 بالمائة والبيض بنسبة 15 بالمائة بعد تكاثر البكتيريا بهذه المواد .

ولتعزيز المراقبة على المجاري المائية سيما خلال موسم الحر كشف مدير الوقاية لدى وزارة الصحة جمال فورارعن وضع اليات خاصة بهذه المراقبة بالتنسيق مع وزارة الداخلية والتهيئة  العمرانية والجماعات المحلية بأربعة ولايات وهي الجزائر العاصمة والبليدة والبويرة وتيبازة .

 كما حذر  فورار المواطنين من شرب مياه المنابع غير الخاضعة للمراقبة ولا المعالجة وإذا قاموا بذلك عليهم بإضافة قطرات من ماء الجافيل لحمايتهم  من الجراثيم التي تحتويها هذه المياه.

 

 

الجزائر, صحة