محمد عرقاب : الجزائر ستستغني كلية عن استيراد الوقود ابتداء من هذه السنة

أكد وزير الطاقة محمد عرقاب ، اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة،أن إعادة تأهيل مصانع تكرير البترول بالجزائر، وفقا للمعايير الدولية ، تسمح برفع قدرتها الانتاجية والإستغناء، ابتداء من هذه السنة ، عن استيراد الوقود.و أوضح عرقاب .

وفي تصريح للصحافة على هامش زيارة عمل و تفقد لمشاريع قطاعه بالعاصمة،أن إعادة تأهيل مصانع تكرير البترول على غرار مصفاة "سيدي رزين"بالجزائر العاصمة سمح برفع القدرات الانتاجية لهذه المصافي، مشددا على ضرورة التركيز على الصناعات البتروكيمياوية لمضاعفة المداخيل وخلق مناصب شغل للشباب المتخرج من الجامعات.

و اعتبر الوزير ، محمد عرقاب، أنه اصبح من الضروري تطوير الصناعة البتروكمياوية وفتحها للقطعين العام والخاص ، مؤكدا أن"عملية إعادة التأهيل ستؤدي حتما إلى وجود فائضا في الانتاج والذي سيكون مستقبلا محلا للتصدير نحو الخارج".

وبعد زيارة تفقدية لمصفاة "سيدي رزين"، ذكرعرقاب أن عمليات إعادة التأهيل لمصانع تكرير البترول التي تقوم بها سوناطراك مست ايضا وحدات سكيكدة و أرزيو ، مشيرا الى انتقال انتاج مصفاة سيدي رزين من 4ر2 مليون طن قبل عملية التأهيل الى 6ر3 مليون طن بعدها.

وبعد تدشينه لمركزين لتحويل الكهرباء 60/30 كيلوفلت بزرالدة والسويدانية ، اشار الوزير الى وجود حاليا 37  مركزا لتحويل الكهرباء في طور الانجاز على المستوى الوطني تسعة (9) منها تم إنجازها و البقية سيتم إنجازها في آفاق 2025.

وبدوره اوضح الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص أنه يوجد حاليا أزيد من 300 مركز لتحويل الكهرباء في طور الانجاز على المستوى الوطني.

عرقاب يصوّب : حادث مركب تمييع الغاز بأرزيو " حريق"وليس"إنفجار "

وفي موضوع ذي صلة  بالحادث الذي طرأ ليلة الاثنين الفارط بوحدة الانتاج بمركب تمييع الغاز بأرزيو (وهران) صوب عرقاب الوصف العام المتداول في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بالقول أنه لم يكن "انفجارا"وإنّما "حريقا".

وأوضح عرقاب في تصريح للصحافة على هامش زيارة عمل و تفقد لمشاريع قطاعه بالعاصمة، أنه تم تشكيل فريق من الخبراء لمعرفة الأسباب التي أدت إلى نشوب الحريق بوحدة الانتاج بمركب تمييع الغاز بأرزيو الذي لم يكن انفجارا ، مضيفا ،  ان الحادث "لن يكون له تأثيرا على انتاج المجمع وأن مخزونات سوناطراك تسمح لها بالالتزام بعقودها مع شركائها" .

ولم ينس محمد عرقاب، رد الفعل البطولي"الذي قام به عاملان بالمركب، حيث تمكنا من منع انتقال الحريق الى بقية وحدات المركب ، موضحا أن هذين العاملين أصيبا بحروق من الدرجة الأولى والثانية أثناء محاولتهما السيطرة على الحريق.

المصدر : وأج

اقتصاد, مؤسسات