678 حريقا تأتي على 1970 هكتار من المساحات الغابية منذ الفاتح جوان الفارط

أحصت المديرية العامة للغابات منذ انطلاق حملة الوقاية ومكافحة حرائق الغابات في الفاتح يونيو و الى غاية 8 يوليو الجاري زهاء 678 حريقا عبر الوطن أتت على 1970 هكتار من المساحات الغابية.

وكشف المدير العام للغابات، محمودي علي، في تصريح للصحافة المحلية على هامش تنصيبه للرتل المتنقل بغابة الداولة الكفافسة بالشلف أن "ما يربو عن 678 حريقا تم تسجيله الى غاية الثامن من شهر يوليو أتت في مجملها على 1970 هكتار من المساحات الغابية.

  واسترسل قائلا: " بالرغم من أن 50 بالمئة من هذه الحصيلة هي حشائش وأحراش إلا أنها تبقى ثقيلة ومرشحة للارتفاع أكثر".

ولفت محمودي الى ضرورة تكاثف الجهود والتنسيق مع جميع القطاعات للحيلولة دون تفاقم هذه الحصيلة وتكرار سيناريو 2017 الذي شهد اتلاف أزيد من54 ألف هكتار مشيرا إلى أن موسم 2018 يعد الاستثناء حيث لم تأت النيران إلا على 2300 هكتار.

  وبخصوص سؤال ل"وأج" حول دور وجدوى الورشة التكوينية التي جرت مؤخرا بولاية باتنة لفائدة مكونين من محافظة الغابات بالتنسيق مع المنظمة العالمية للتغذية والزراعة وسفارة اليابان، في تحديد مسببات الحرائق والقضاء عليها، رد محمودي أن العملية التكوينية مستمرة وستساهم مستقبلا في تشخيص أسباب الحرائق والحد منها.

و فيما يتعلق باحتراق مساحات كبيرة من المحاصيل الزراعية هذا الموسم، أرجع المدير العام للغابات ذلك الى عدم احترام الفلاحين لاجراءات الامان والاحتياط سيما فيما يتعلق بتخصيص المساحة المحيطة بالحقل.

 

الجزائر