المشروع سيعرض قريبا على الحكومة : وزارة التجارة تعدّ مخططا للتوزيع التجاري الواسع

كشف ، اليوم الخميس ،  بوهران ،  وزير التجارة ، سعيد جلاب ، أن مصالحه الوزارية  تجري  آخر الرتوشات على دراسة معمقة تهدف إلى إعداد على المدى القريب مخطط توجيهي لتطوير التوزيع التجاري الواسع.

وقال الوزير الذي أشرف على افتتاح اليوم الدراسي حول السلامة الغذائية والصحية, أن دائرته الوزارية "قامت بإنجاز دراسة معمقة هي الآن في طور النهاية بغية إعداد مخطط توجيهي لإنشاء الفضاءات التجارية لا سيما تلك المتعلقة بالتوزيع الواسع" ،  مبرزا أن هذا المشروع سيعرض قريبا على الحكومة للمعالجة والإثراء.

وأضاف أن هذه الدراسة "تستند على التحقيقات المستمرة التي يعكف عليها أعوان المراقبة" مبرزا أن بلورتها "يعتمد أساسا على خبراء وطنيين ودوليين في مجال تطوير التوزيع التجاري الواسع".

كما سيعمل هذا المخطط التوجيهي على تكييف الإطارين القانوني والتنظيمي وفق مقتضيات عصرنة عملية التوزيع التجاري وسيسمح أيضا بجعل الهياكل التجارية أكثر فعالية وضمان تموقعها الجغرافي بشكل أفضل ضمن النسيج العمراني للبلاد لا سيما من جانب الكثافة الديمغرافية.

وأشار وزير التجارة ، إلى أن هذا المسعى سيتيح كذلك اقتراح مخطط لتطوير الهياكل التجارية الذي من المقرر إدماجه ضمن المخطط الوطني لتهيئة الإقليم الذي تشرف عليه وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم.

واعتبر السيد جلاب أنه بالرغم من المجهودات المبذولة في مجال تطوير شبكة التوزيع التجاري إلا أنه لا يزال يلاحظ نقص في الفضاءات التجارية الجماعية على غرار أسواق التوزيع بالجملة والمحلات التجارية الضخمة مثل المراكز التجارية.

وكشف في هذا الصدد عن نية وزارة التجارة دعوة المتعاملين الاقتصاديين للاستثمار في هذا المجال والاستفادة من مختلف تدابير الدعم والمرافقة التي توفرها الدولة.

وشدد في هذا الصدد ، على أن مسألة عصرنة التجارة الداخلية "تحظى باهتمام بالغ" من قبل إدارة القطاع لما تزخر به الجزائر من مقومات مذكرا بأنه وبالتنسيق مع القطاعات المعنية تم استحداث 459 سوق جواري بمناسبة شهر رمضان الفارط ليتجاوز بذلك عدد هذه الأسواق على الصعيد الوطني 1300 سوق.

وأشار الوزير أن تكثيف هذه الأسواق يعد عاملا مهما في توفير مختلف حاجيات المستهلكين بشكل منتظم لا سيما من حيث الكمية والجودة وكذا يسمح بتتبع مسار المنتوج وضبط الأسعار.

وكان وزير التجارة قبل ذلك قد زار بعض أروقة سوق التوزيع بالجملة للخضر والفواكه بالكرمة (جنوب وهران) أين التقى بالمهنيين واستمع لانشغالاتهم.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / وأج

اقتصاد