كأس أمم إفريقيا-2019 : التصريحات عقب تتويج المنتخب الوطني

جمال بلماضي  ( مدرب المنتخب الجزائري):"يقال ان النهائي لا يلعب ولكن  يجب الفوز به، أنا لا أؤمن كثيرا  بهذا الرأي . واجهنا فريقا قويا وكذلك مدربه. لم نتمكن من الاستحواذ كثيرا على الكرة مع الصعوبات التي  تلقيناها لفرض لعبنا. في الاخير الفوز عاد إلينا وهو مستحق بالنظر الى المشوار الذي قطعناه منذ بداية الدورة . اشكر اللاعبين ، الفضل يعود اليهم بالدرجة الاولى  لانهم قاموا بعمل جبّار وتحلوا بإرادة كبيرة للذهاب بعيدا في  هذه "الكان" انا جد سعيد للشعب الجزائري الذي انتظر النجمة الثانية منذ مدة طويلة . هي الكأس الاولى التي نتوج بها خارج الجزائر، استرجعت فريقا مهلهلا منذ 11 شهرا  وتحقيق هذا الانجاز في مدة زمنية قصيرة  هو امر رائع  . انا مرهق يصعب علي الافصاح عن مشاعري . بخصوص أداء المنتخب الوطني المخيّب اليوم . واجهنا فريقا قويا . لم نضغط عليهم في العمق بعدما اغلقوا علينا كل المساحات . الفرصة الوحيدة التي صنعناها أتت بثمارها وكانت لصالحنا.  سبق  لي ان صرحت اننا  سنذهب الى مصر للتتويج  بالكاس ، ليس كاس العالم وهو شيئ مستحيل ، لقد اعتبروني حينذاك مجنونا ."     

 آليو سيسي (مدرب المنتخب السينغالي): " تلقينا هدفا مبكّرا. عموما كنا نستحق التعادل . مشاعري منصبّة في الوقت الراهن تجاه عناصري المتواجدين منذ 45 يوما هنا من اجل الظفر بالكاس. لم ننله . اطلب ان يحظى هؤلاء اللاعبين باستقبال يليق بهم  ويشكروهم على بلوغهم النهائي . كانت لدينا عدة فرص للتسجيل ، لاسيما في الشوط الثاني . بدأنا المباراة ، جيدا، خانتنا النجاعة لتسجيل اهداف . النهائي  يلعب على تفاصيل صغيرة . أهنئ بلماضي لانه قام بعمل جيد . نستحق أحسن من هذه النتيجة . الجزائر فازت على السنيغال عدة مرات في مباريات رسمية ، هذه هي كرة القدم . الجزائر تفوز باللقب، لم نتمكن من تسجيل هدف والا كان سيكون للمباراة منعرجا اخرا. الفوز بمنافسة تضم 24 منتخبا هي سابقة اولى .منشطا النهائي كافحا كثيرا من اجل نيل الكأس والجزائر هي من نجحت في الاخير في كسبها. كل المباريات كانت صعبة منذ انطلاق الدورة . اقتربنا من تحقيق هدفنا  للاسف  لم نتوج بها . هذا ليس وقت للحديث عن مستقبلي  السنيغال نشطت  نهائي كاس أمم إفريقيا لأول مرة منذ 17 سنة. 

إسلام سليماني (مهاجم):''الحمد الله لقد حققنا الهدف المسطر قبل انطلاق العرس القاري. العديد لم يكن يؤمن بإمكانية تتويجنا باللقب ولكن الحمد الله قدمنا مردودا كبيرا وعلينا الاعتراف بأننا أحسن فريق منذ الجولة الأولى من البطولة. إنني فخور لانتمائي لهذ المنتخب وبهذا التتويج الذي غاب عن''الخضر''لسنوات عديدة. أعتقد أننا نستحق هذه الكأس نظرا للعمل الكبير الذي قمنا به منذ 2014 عقب تأهلنا للدور الثاني من كأس العالم رغم أن عشنا العديد من الفترات الصعبة في السنوات الأخيرة. اليوم لعبنا في اوقات كثيرة بخطة الدفاع ، خاصة وأننا سجلنا في الدقيقة الثانية من عمر اللقاء وكنا مجبرين على الحفاظ على شباكنا نظيفة. أهم شيء اليوم هو الفوز والتتويج ولا أكثر من ذلك، وأستغل الفرصة لإهداء هذا التاج للشعب الجزائري الذي أدعوه للاحتفال بهدوء وتفادي حدوث انزلاقات أو سقوط ضحايا''.

يوسف بلايلي (مهاجم): 'الحمد الله، تضحيتنا بالملعب أثمرت بالتاج الذي غاب عن خزينة المنتخب الجزائري لمدة 29 عاما. أهدي هذا الفوز للشعب الجزائري الذي ساندنا سواء كان حاضرا معنا في القاهرة أو داخل الوطن ونحن سعداء كثيرا. النهائي لا يلعب ولكن عليك بالفوز وهذا ما قمنا به وتمكنا من تسيير اللقاء رغم الصعوبات التي وجهناها''.

إسماعيل بن ناصر (وسط ميدان):''لا يمكننا تحقيق أكثر من هذا والعودة إلى الديار بالتاج الغالي. أنا لم أؤمن بعد بأننا أبطال افريقيا وأهدي هذا التتويج لعائلتي ولكل الشعب الجزائري الذي ساندنا منذ البداية. إن شاء الله سنواصل العمل من أجل تحقيق نتائج أخرى وعدم الاكتفاء بهذا التاج. وأستغل الفرصة أيضا لإهداء هذا التاج للشعب الجزائري الذي أدعوه للاحتفال بهدوء وتفادي حدوث إنزلاقات أوسقوط ضحايا مثل ما حدث بمدينة جيجل بعد الفوز على نيجريا في الدور نصف النهائي''.

خير الدين زطشي (رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم):''الحمد الله بهذا التتويج الذي أهديه لكل الشعب الجزائري المتواجد داخل الوطن أو بالقاهرة. بكل صراحة المناصرين هم كنز المنتخب الوطني وأشكرهم جزيلا على كل شيء. لا يمكنني التعبير على الفرحة أو الاحساس الذي أعيشه. أود أن أشكر الطاقم الفني على رأسه الناخب الوطني جمال بلماضي, المكتب الفدرالي، اللاعبين والعائلة الصحفية على تغطية هذا الحدث. إنها الدورة الأولى ب24 منتخب والتتويج يشرفنا كثيرا. أود أن أشكر مصر على هذا التنظيم الجيد منذ البداية وكذلك اللجنة المنظمة التي قامت بدورها على أكمل وجه. فوز الجزائر خارج الديار يعطي طعم خاص لهذا التتويج وهنيئا للشعب الجزائري''.

رامي بن سبعيني (مدافع):''ليس لي الكلمات كي أصف لكم بها إحساسي والفرحة التي التى تغمروني . الحمد الله الذي وفقنا طيلة العرس الافريقي وأود أن أشكر وأهنئ الشعب الجزائري الذي ساندنا منذ البداية. الآن نحن أبطال افريقيا وعلنيا أن نعيش اللحظة التاريخية''.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

رياضة, كرة القدم