خبراء العمران يدعون إلى إشراك المنظمات المهنية في برامج إعادة بعث مشاريع المدن الجديدة

دعا خبراء ومختصون في مجال البناء والعمران إلى ضرورة اشراك المنظمات المهنية في البرامج المتعلقة بإعادة بعث مشاريع المدن الجديدة منوهين بقرارات الحكومة في هذا المجال والتي تعتزم على رفع العراقيل التي تحول دون استكمالها.

وقد تم دراسة وضعية المدن الجديدة والأقطاب الحضرية خلال الاجتماع الوزاري المشترك الذي ترأسه أمس الأحد الوزير الأول نور الدين بدوي حيث تم حصر المشاكل والعراقيل التي تواجه هذا الملف الذي ظل لسنوات طويلة يراوح مكانه في الاعتراضات المسجلة في مجال العقار ونقص التمويل وضعف التنسيق بين القطاعات المعنية.

كما تقرر خلال هذا الاجتماع انشاء لجنة خاصة على مستوى الوزارة الأولى تتولى الاشراف على متابعة مشاريع انجاز المدن الجديدة والأقطاب الحضرية وهو ما ثمنه الخبير في العقار والهندسة المالية العقارية بن يامينة عبد الرحمان إذ لأول مرة يتم –حسبه- رسم نظرة مدمجة وكلية للعقار بإشراك عديد الوزارات وهذا ما كان يستوجب حدوثه من قبل .

ومن المفترض أن يتم تنظيم ملتقى-يضيف المتحدث ذاته- يضم خبراء ومختصين لإشراكهم في وضع الآليات وهذا ما سيمكننا من إيجاد حلول.

من جهته نوه المكلف بالعلاقات الخارجية بالمنظمة الوطنية للمرقين العقاريين براح زياد بقرارات إعادة بعث المشاريع المتأخرة بالمدن الجديدة مؤكدا أن نجاح هذا التوجه يتطلب فتح حوار حقيقي بين القطاع العام والقطاع الخاص والمنظمات المهنية وكل المتعاملين الاقتصاديين في مجال البناء.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية 

 

الجزائر