سويرة للإذاعة: تعديلات على عمل المجلس الدستوري تضمن وتوضح شروط الانتخابات المقبلة

ثمن المختص في القانون الدستوري عبد الكريم سويرة جملة التعديلات التي تضمنها النظام المحدد لقواعد عمل المجلس الدستوري والذي صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية ويتعلق الأمر بانتخاب رئيس الجمهورية ونظام العمل بآلية الدفع بعدم دستورية القوانين مبرزا أهمية هذه التعديلات في تمكين رئيس الدولة من اتخاذ الإجراءات اللازمة والشروط المناسبة لإجراء الانتخابات. 

وأوضح عبد الكريم سويرة في تصريح للقناة الإذاعية الأولى بأنه من أهم التعديلات التي طرأت على هذا النص وجوب إيداع الراغب في الترشح للرئاسيات تصريح ترشحه بصفة شخصية والتوقيع عليه بمقر المجلس الدستوري.

وقال في السياق ذاته إن هذا الأمر يدخل في اطار تجسيد شرط آخر للترشح للرئاسيات وهو ضرورة أن يكون المترشح يتمتع بصحة جيدة سواء كانت بدنية أوعقلية.

كما أبرز الخبير الدستوري أن الشيء الجديد الهام يتمثل في ادخال تعديل يتعلق بآلية تقديم المجلس الدستوري استشارة بناء على طلب من رئيس الدولة في بعض الاحكام الدستورية بما فيها الأمور التي تتعلق بالمواد 102 و104 و111 والخاصة بالصلاحيات الممنوحة لرئيس الدولة والممنوعة عنه.

 وأضاف سويرة بأنه في هذه الحالة بامكان المجلس الدستوري إعطاء تفسير واسع نابع من روح الدستور لتمكين رئيس الدولة من اتخاذ الإجراءات اللازمة والشروط المناسبة لإجراء الانتخابات المقبلة.

الجزائر, سياسة