فريق إدارة الحوار الوطني:الحوار هو السبيل الوحيد لضمان مخرج سلمي من الأزمة

شدد فريق الشخصيات الوطنية المدعوة لقيادة الحوار الوطني الشامل هذا الخميس بالجزائر العاصمة على أن هذا الحوار يعد "السبيل الوحيد" الذي من شأنه ضمان مخرج سلمي من الأزمة يتماشى مع تطلعات الشعب الجزائري.
وفي تصريح للصحافة عقب استقبالهم من قبل رئيس الدولة عبد القادر بن صالح قرأه الرئيس الأسبق للمجلس الشعبي الوطني كريم يونس أوضحت هذه الشخصيات أن مشاركتها في الجهد الجماعي المبذول قصد الخروج من الأزمة "لا يمليه  إلا الالتزام أمام الوطن و الشعب" مؤكدة على أن الحوار الوطني "يبقى السبيل  الوحيد الذي يمكنه أن يضمن مخرجا سلميا يتماشى مع ما ينتظره الجزائريون والجزائريات".
وقال  يونس في هذا السياق: "إننا كلجنة نلح على أن الحوار الذي دعا إليه رئيس الدولة لا يمكن تسجيله إلا في خانة الاستجابة للمطالب الشرعية للشعب الذي خرج في مظاهرات قصد المطالبة بجزائر ديمقراطية، جزائر جديدة كما حلم بها الآباء المؤسسون لثورة نوفمبر".
وأكد أعضاء الفريق -الذي يضم أيضا فتيحة بن عبو وكل من إسماعيل لالماس و بوزيد لزهاري وعبد الوهاب بن جلول وعزالدين بن عيسى- على أنهم "واعون بالمأزق السياسي الذي نعيش فيه حاليا"، مثمنين كل مبادرات الحوار السابقة، غير أنهم شددوا بالمقابل على أنهم ليسوا ممثلين عن الحراك الشعبي و لا ناطقين رسميين باسمه مع التأكيد على أنهم اختاروا المهمة التي سيقومون بها "بكل سيادة و حرية".
وحرصت هذه الشخصيات التي ستتولى مهمة إدارة و تسيير الحوار الوطني على إبراز "ضرورة أن تقوم الدولة باتخاذ إجراءات طمأنة و تهدئة كفيلة بخلق جو يؤدي لا محالة إلى إجراء حوار صادق و معبر عن رغبات و مطالب الجماهيرالتي تفضي في نهاية المطاف إلى تنظيم انتخابات رئاسية شفافة و نزيهة و حرة في أقرب الآجال".
ومن بين هذه الإجراءات التي دعت إلى تجسديها،"إطلاق سراح كل سجناء الحراك"و"تحرير كل وسائل الإعلام من كل أشكال الضغط"وكذا "توفير كل الظروف والتسهيلات التي تتيح للمواطنين ممارسة حقهم الدستوري في التظاهر والتجمع السلميين".
كما أفاد يونس بأنه تم خلال هذا اللقاء التطرق إلى قضايا أخرى لها علاقة بالمطالب الشعبية منها تلك التي تتصل بالحكومة.
وفي نفس السياق أكد إسماعيل لالماس أحد أعضاء اللجنة الوطنية المكلفة بإدارة الحوار أن اللجنة مستقلة عن السلطة وتعد مبادرة هامة للخروج من الأزمة ، نفس الفكرة ذهبت اليها فتيحة بن عبو عضو باللجنة الوطنية المكلفة بإدارة الحوار ، مؤكدة على توفير الضمانات للإنتخابات الرئاسية.
واللجنة الوطنية التي تباشر عملها رسميا هذا الأحد تقوم بدور الوساطة لتحقيق المطالب الشعبية ، وتتمتع بكل الإستقلالية وهذا ما أكده عبد القادر بن جلول أحد أعضاء اللجنة الوطنية المكلفة بإدارة الحوار.
 
المصدر : الإذاعة الجزائرية 
الجزائر, سياسة