الهيئة الوطنية للحوار و الوساطة تكشف عن خطة عملها للمرحلة المقبلة

 كشفت الهيئة الوطنية للحوار والوساطة أمس الأحد بالجزائر العاصمة،عن خطة عملها للمرحلة المقبلة والتي تقوم على جولات من الحوار مع مختلف الفاعلين للخروج باقتراحات تكون محور ندوة وطنية"سيدة"، ستتمخض عنها قرارات''ملزمة للسلطات العمومية''.

وفي بيان توج أول اجتماع لهذه الهيئة التي تضم شخصيات وطنية ستتولى قيادة مسار الحوار الوطني،أوضحت هذه الأخيرة أنها ستقوم ،"على أساس رزنامة تضعها هي في أقرب الآجال"، بالإجتماع مع فعاليات المجتمع المدني والأحزاب السياسية الشخصيات الوطنية وشباب وناشطي الحراك من مختلف ولايات الوطن''بغرض الاستماع إلى تصوراتها العامة ومقترحاتها العملية من أجل الخروج من الأزمة الحالية''.

كما أشارت إلى أنه و بعد انتهاء جولات الحوار، تقوم الهيئة"بوضع مسودة  للمقترحات المقدمة لها،بحيث يمكنها أن تقوم بكل الوساطات الممكنة من أجل  التوفيق بين المقترحات المقدمة لها، في حالة التناقضات المحتملة بينها، لتقوم  بعدها بإعداد المقترحات النهائية بعد اجتماع في إطار ندوة وطنية سيدة في إتخاذ قراراتها التي تلزم جميع السلطات العمومية".

وستدعى لهذه الندوة، كل الفعاليات التي شاركت في الحوار للمصادقة النهائية على المقترحات للخروج من الأزمة الحالية، والتي"ترفعها الهيئة لرئاسة الدولة من أجل تجسيدها في شكل قوانين وتنظيمات وإجراءات"، يضيف البيان.

وأوضحت الهيئة أنه سيكون بإستطاعتها تشكيل أفواج عمل من خبراء قانونين وغيرهم عند الاقتضاء، كما أنه بإمكان فعاليات المجتمع المدني تقديم مقترحاتها في هذا الاتجاه. 

وفي ذات السياق، حرصت الهيئة على التذكير بأنها"لجنة غير حكومية لا تقوم على الإقصاء"، تتكون من شخصيات"مستقلة عن الدولة وأجهزتها المختلفة وكذا الحراك"، مجددة بالمناسبة، دعوتها للسلطات العمومية الى "ضرورة الاستجابة السريعة لما تم الإتفاق عليه بخصوص إجراءات التهدئة والتطمين".

ومن جهة أخرى، أشارت الهيئة إلى إمكانية توسيع تشكيلتها "بقرار منها"، على أن يتم إعلام الرأي العام بذلك، مع التذكير بكونها''سيدة في مجال اتخاذ  قراراتها وبدون أي تدخل من أي جهة''. 

الهيئة تضم ممثلا عن الحراك وتدعو شخصيات لتلبية نداء الوطن

قررت الهيئة "بجميع أعضائها"، إضافة محمد ياسين بوخنيفر ،الذي يعد من شباب  الحراك إلى عضويتها ليرتفع بذلك عدد أعضائها إلى سبعة.  

وفي سياق ذي صلة و"استجابة لرغبة الحراك الشعبي في جمعته 23 في دعم الهيئة  بشخصيات أخرى قصد ضمان إنجاح الحوار الوطني"، جددت الهيئة دعوتها للشخصيات  المتداولة أسماؤها لـ"تلبية نداء الوطن".

ويتعلق الأمر بكل من: جميلة بوحيرد وأحمد طالب الإبراهيمي ومولود حمروش وأحمد بن بيتور ومقداد سيفي وعبد العزيز رحابي وإلياس مرابط وإلياس زرهوني وبوديبة مسعود وقسوم عبد الرزاق ورشيد بن يلس وحدة حزام وبراهيم غومة وبروري منصور وحنيفي رشيد وعدة بونجار وفارس مسدور ومصطفى بوشاشي وشمس الدين شيتور وبن براهم فاطمة الزهراء وظريفة بن مهيدي وسعيد بويزري ومقران آيت العربي.

كما تؤكد الهيئة على أنها"منفتحة على كل الشخصيات الوطنية بما فيها الجالية  الجزائرية المتواجدة في الخارج"، يضيف البيان.

الجزائر, سياسة