أكثر من 1200 حريق أتلف حوالي 4 آلاف هكتار من الغابات إلى غاية الـ4 أوت

كشفت مصالح الحماية المدنية عن حصيلة حرائق الغابات منط بداية جوان إلى غاية الـ4 أوت حيث تم تسجيل 1246 حريقا عل مستوى الغابات  أتلفت حوالي 4 آلاف هكتار من المساحات الغابية وتسببت في وفاة شخصين.

وفي اجتماع تقييمي حول العمليات الخاصة بموسم الاصطياف ومكافحة حرائق الغابات أبرز النقيب نسيم برناوي مكلف بالاتصال على مستوى المديرية العامة للحماية المدنية أن اكثر من 1200 حريق أتى على خسائر تجاوزت 9 آلاف هكتار من مساحات غابية ونخيل وغطاء نباتي والولايات الاكثر تضررا تيزي وزو وعين الدفلى بخسائر فاقت الألف هكتار .

كما تم تسجيل خسائر بشرية على مستوى الشواطئ والسدود والوديان بتسجيل141 غريق.

وزير الداخلية:فتح تحقيقات امنية لتحديد المتسببين في حرائق الغابات

من جهته أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية صلاح الدين دحمون أن مصالح الأمن فتحت عدة تحقيقات لتحديد المتسببين في موجة حرائق الغابات مؤكدا أنه سيتم  تطبيق القانون بصرامة لمعاقبة هذا "العمل الاجرامي".

وقال دحمون "للأسف كان العامل البشري سبب في اندلاع هذه الحرائق لذلك فالدولة تقوم بواجبها وتم فتح تحقيقات أمنية وهي جارية".

وأضاف في نفس السياق قائلا إن مصالح الأمن ستقدم الملفات الى العدالة وسيتم تطبيق القانون بحذافيره لمعاقبة هذا العمل الإجرامي التي تسبب في خسائر مادية  معتبرة.

ودعا الوزير بالمناسبة المواطنين إلى التحلي بالحس المدني للوقاية من الحرائق والمحافظة على البيئة.

ونوه دحمون  بدور الجيش الوطني الشعبي في ضمان أمن المواطنين على مستوى الشواطئ وفي اخماد الحرائق إلى جانب أعوان الحماية المدنية .  

ضرورة  "رفع مستوى التنسيق" بين جهاز الحماية المدنية والوكالة الفضائية الجزائرية في تسيير الكوارث الطبيعية 
 
دعا وزير الداخلية والجماعات المحلية التهيئة  العمرانية صلاح الدين دحمونالى ضرورة  "رفع مستوى التنسيق" بين جهاز الحماية المدنية والوكالة الفضائية الجزائرية  فيما يخص تسيير الكوارث الطبيعية،لاسيما حرائق الغابات من اجل "منع حدوثها  والتحكم فيها بسرعة". 
 
وقال  دحمون في اجتماع تقييمي حول العمليات الخاصة بموسم الاصطياف  ومكافحة حرائق الغابات بمقر المديرية العامة للحماية المدنية بحضور المدير  العام للحماية المدنية بوعلام بوغلاف والمدير العام للأمن الوطني, عبد  القادر قارة بوهدبة وممثل عن قيادة الدراك الوطني أن "رفع مستوى التنسيق بين الحماية المدنية والوكالة الفضائية الجزائرية فيما يخص تسيير الكوارث لاسيما  حرائق الغابات ضروري, وذلك بهدف رفع درجة الوقاية والتحكم فيها بسرعةوبالتالي التقليل من حجم الخسائر وتفاديها". 
 
وفي نفس الاطار كشف الوزير ان الحكومة "استبقت حملة وقائية ضد حرائق الغابات  من خلال اللجنة المتعددة القطاعات، كما وافقت على تخصيص رتل متنقل لكل ولاية" مشيرا الى ان ولاية تيزي وزو "تملك حاليا رتلين متنقلين". 
وبعد ان نوه بالجهود التي قدمها الجيش الوطني الشعبي خلال حملة اخماد حرائق  الغابات التي مست بعض ولايات الوطن مؤخرا, دعا المواطنين الى "التحلي بالحس  المدني من أجل المحافظة على الغابات والبيئة والصحة العمومية". 
 
وبالمقابل أبدى الوزير  "أسفه لغياب روح المسؤولية لدى بعض الأولياء", وهو ما تسبب --كما قال-- في "تسجيل العديد من الوفيات بالبرك المائية والوديان والسدود". 
وعلى مستوى مطار هواري بومدين الدولي, تفقد وزير الداخلية المجموعة الجوية  للحماية المدنية واستمع الى شروحات قدمت له حول المهام المسندة اليها. 
 
 

 

الجزائر