بدوي يحل بيوكوهاما اليابانية للمشاركة في مؤتمر طوكيو حول التنمية في إفريقيا "تيكاد7"

حل الوزير الاول، نور الدين بدوي، اليوم الاثنين، بمدينة يوكوهاما اليابانية للمشاركة في أشغال مؤتمر طوكيو حول التنمية في إفريقيا "تيكاد7".

ويشارك بدوي الذي يرافقه وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، في أشغال هذا المؤتمر المقرر من 28 إلى 30 أغسطس الجاري، بصفته ممثلا لرئيس الدولة، عبد القادر بن صالح.

وتهدف هذه الندوة إلى النهوض بالتنمية في إفريقيا من خلال إشراك العنصر البشري وكذا اعتماد التكنولوجيا والابتكار إلى جانب تعزيز مكانة القارة وإبراز قدراتها التنموية.

وسيعكف المشاركون أيضا على تقييم مدى تنفيذ قرارات الندوة السادسة التي احتضنتها نيروبي (كينيا)، لاسيما ما تعلق بالتزام اليابان بتعزيز استثماراتها في القارة الإفريقية بتخصيص غلاف مالي يقارب 30 مليار دولار خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 و 2019 تصب في إطار تطوير البنية التحتية والتعليم والرعاية الصحية.       

للإشارة، فان ندوة تيكاد التي تنظم بمبادرة من حكومة اليابان مناصفة مع الأمم المتحدة وبرنامجها للتنمية ومفوضية الاتحاد الإفريقي والبنك العالمي، تعد فضاء دوليا للتشاور من أجل تنمية القارة الإفريقية.

وتأتي الطبعة السابعة لهذه الندوة بعد ثلاث سنوات من انعقاد ندوة نيروبي سنة 2016 والتي كانت الأولى من نوعها التي تعقد بإفريقيا والأولى أيضا بعد إقرار نظام التناوب في احتضان الندوة بين إفريقيا واليابان التي احتضنت الطبعات الخمس الأولى ( 1993، 1998، 2003، 2008 و 2013).

الجزائر