وزير الصحة يتوعد باتخاذ إجراءات ضد المتسببين في ندرة الأدوية

توعد وزير الصحة و إصلاح المستشفيات، محمد ميراوي، هذا الثلاثاء من البليدة باتخاذ إجراءات ضد المتسببين في مشكل تذبذب و ندرة الأدوية على المستوى الوطني.

وأوضح  ميراوي خلال ندوة صحفية عقدها في ختام زيارة عمل و تفقد لعدد من المنشآت التابعة لقطاعه بالولاية، انه "سيتم اتخاذ إجراءات ضد كل من يتسبب في تذبذب و ندرة الأدوية" مشددا بالقول "لا اسمح لأي كان للقيام بهذه الممارسات من اجل أغراض أخرى".

وكشف عن أن مصالحه فتحت "تحقيقا معمقا في هذا المجال و سيتم الإعلان عن نتائجه قريبا لأننا لا نستطيع وضع تشخيص محدد للوضع مادام أن نتائج التحقيق لم تظهر بعد".

كما أشار وزير الصحة إلى استحداث على مستوى الوزارة ما يسمى ب"لجنة اليقظة" و هي مكونة من المدير العام للصيدلية والنقابة الوطنية للصيادلة وموزعي الصيدلانيات والمجلس الوطني لأخلاقيات المهنة والمنتجين،

وذلك للمتابعة الأسبوعية للوضع على المستوى الوطني بالإضافة إلى إعطائه تعليمات لتنصيب نفس اللجنة على مستوى الولايات للقيام بزيارات تفتيشية وتحديد الخلل في سلسلة التوزيع .

وشدد ميراوي على أن البرنامج السنوي الذي تسطره الوزارة لتوزيع الأدوية "كاف إلا أننا سجلنا تذبذبات و ندرة" و "لهذا يتوجب علينا تحديد الخلل في سلسلة توزيع الأدوية لمعالجته"، مضيفا "سنعرف الخلل بالتعاون مع جميع الشركاء الاجتماعيين".

تعميم عمليات زرع الأعضاء من شخص ميت دماغيا قريبا

وسيتم قريبا تعميم عمليات زرع الأعضاء من شخص ميت دماغيا على المستوى الوطني بهدف الاستجابة للطلبات الكبيرة للمرضى على هذا النوع من العمليات الجراحية، حسبما أكده وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

وقال محمد ميراوي "تم في شهر ماي الماضي القيام بعملية جراحية ناجحة لزرع الأعضاء انطلاقا من شخص ميت دماغيا وعليه سيتم قريبا تعميمها على المستوى الوطني استجابة للعدد الكبير لطلبات المرضى".

وأضاف أنه بعد إنشاء الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء و التي تشرف بدورها على 31 فرعا لها على المستوى الوطني "سنضع مخططا جديدا يستجيب للأرقام التي نصبوا إلى تحقيقها في المجال".

وكشف ميراوي عن عقد لقاء مع القائمين على الوكالة في سبتمبر المقبل، سيتم خلاله تقديم الحصيلة السنوية للسنة الجارية و السنة الماضية و التي من خلالها "سنعمل على الرفع من عدد العمليات التي تقوم بها جميع وحدات و فروع الوكالة المتواجدة عبر الوطن"، مشيرا إلى أن هذه الحصيلة ستكون بمثابة "ورقة طريق ستسمح لنا بتحسين المعطيات في سنة 2020 و تسجيل عدد أكبر من المتبرعين".

وأشرف الوزير خلال هذه الزيارة على تفقد و تدشين عدة مشاريع و مصالح تابعة لقطاعه، على غرار تدشينه الفرع الجديد للوكالة الوطنية لزرع الأعضاء بالمركز الاستشفائي الجامعي "فرانس فانون" مما سيسمح لهذا الفرع، حسب الشروحات المقدمة بعين المكان، برقمنة جميع ملفات المتبرعين و المرضى على المستوى الوطني و تحديد الأولويات طبقا لقائمة خاصة يتم وضعها من طرف أنظمة و تطبيقات إلكترونية.

 

الجزائر, مجتمع