طاقات متجددة : نحو تجهيز 12 ابتدائية بلوحات الطاقة الشمسية بغرداية

كشف  رئيس مصلحة البرمجة والمتابعة بمديرية التربية لولاية غرداية مصطفى ريغي اليوم الثلاثاء عن تجهيز 12 ابتدائية بلوحات الطاقة الشمسية لتغطية احتياجاتها الطاقوية.

وستشمل هذه العملية التي كلفت 84 مليون دج، مدرسة في كل بلدية من بين 13بلدية بالولاية، قبل أن يتم تعميمها عبر مجموع المؤسسات التربوية .

وسيتم تركيب اللوحات الكهروضوئية على الأسقف العليا للهياكل التعليمية للطورالإبتدائي ما سيسمح بإنتاج الطاقة الشمسية لأغراض الإستهلاك الذاتي، بما يساعدعلى تخفيض فاتورة الإستهلاك الطاقوي لكل مدرسة.

 وسيتم تعميم هذا البرنامج الذي مس إلى حد الآن ابتدائية واحدة هي مدرسة"العقيد لطفي" بعاصمة الولاية، عبر مجموع المؤسسات التعليمية، وذلك تطبيقا لتعليمات وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الرامية إلى تعميم استعمال الطاقات المتجددة بالمنشآت التربوية.

وبالنظر إلى أنها تتمتع بمناخ مشمس بأغلب أيام السنة، فقد اعتمدت الجزائراستراتيجية لتعميم الطاقات النظيفة والمستدامة بهدف التقليص من أعباء فاتورة الطاقة التقليدية، وأيضا مرافقة مسار بناء اقتصاد جديد المسمى ب"الأخضر"، مع الأخذ في الحسبان عوامل التنمية المستدامة وحماية البيئة.
  وتحصي ولاية غرداية حاليا 191 ابتدائية مزودة بمطاعم مدرسية و66 متوسطة، و 31 ثانوية  .

 المصدر : وكالة الانباء الجزائرية

 

الجزائر, مجتمع