بلعابد : وضع الآليات اللازمة لتمكين العمل النقابي من المساهمة في استقرار القطاع

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الكريم بلعابد، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أنه سيتم وضع الآليات اللازمة لتمكين العمل النقابي من المساهمة في استقرار القطاع.       

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة عقب استقباله لممثلي خمس نقابات تابعة لقطاع التربية، تم اعتمادها مؤخرا من طرف وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، أنه سيتم وضع "الآليات اللازمة لجعل العمل النقابي قيمة مضافة تساهم في استقرار القطاع".

وأضاف أنه سيتم التشاور مع ممثلي النقابات حول السبل الكفيلة بطرح الانشغالات المهنية والاجتماعية لعمال القطاع والتكفل بها في إطار القانون.  

واعتبر الوزير انه "من منظور الوزارة، لا يمكن اختزال العمل النقابي في الإضراب فقط"، مبرزا أن النقابة هي "قوة اقتراح تقوم بدور مسؤول وتطرح انشغالات العمال ومرافقتها والدفاع عن المطالب المشروعة".

وفي رده عن سؤال حول الاستراتيجية الجديدة التي سطرتها الوزارة  للتعامل مع النقابات، قال الوزير ان هذه الاستراتيجية "ترتكز على إشراك الجميع والعمل على حل المشاكل المطروحة في إطار الثقة والصراحة والاحترام المتبادل مع النقابات".

للإشارة، فان النقابات الجديدة المعتمدة هي: النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم المتوسط، النقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين، النقابة الوطنية المستقلة لموظفي التربية، النقابة الوطنية للعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية والنقابة الجزائرية لعمال التربية.

مجتمع