رابحي يقوم بزيارة إلى قلعة القصبة بالجزائر العاصمة و متحف باردو

قام وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة، حسان رابحي، اليوم الثلاثاء، بزيارة إلى ورشة ترميم قلعة القصبة بالجزائر العاصمة و متحف باردو و المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ و علم الإنسان و التاريخ. 

في قلعة القصبة (الجزائر العاصمة)، تفقد رابحي أشغال ترميم هذا المتحف المستقبلي، حيث استمع هذا الأخير إلى عرض شامل حول المشروع، كما قام بزيارة مسجد الداي و مخزن الذخائر و قصر الداي و الورشات و المخابر الموجودة في ذات القصرو قال مدير حفظ التراث والترميم بوزارة الثقافة فريد شنتير أن نسبة تقدم الأشغال لمشروع ترميم هذا الموقع تقدر بـ 45 بالمائة.      

و خلال هذه الزيارة الأولى له بصفته وزيرا للثقافة بالنيابة، أشاد  رابحي "بالكفاءات الجزائرية التي تتكفل بأشغال الترميم على مستوى الورشة و باليد العاملة المؤهلة التي تعمل هناك باستعمال وسائل محلية"، معربا عن أمله أن تصبح القصبة "قطبا سياحيا و مصدر الهام في مجال الهندسة المعمارية و الفن و الصناعة التقليدية".

و بمتحف باردو، قام  رابحي بزيارة لمعرض حول تاريخ البشرية من خلال قطع أثرية و معرض آخر حول الآلات الموسيقية القديمة، معبرا عن سعادته "بالتأطير المؤهل" الموجود في هذه المؤسسة التي يجب ان تحظى بالدعم البشري و المادي من اجل تشجيع المواطنين، لا سيما الشباب منهم، على زيارة هذا المتحف.  

و تطرق رابحي إلى دور الدولة في الحفاظ على التراث الثقافي المادي و اللامادي، مشيرا إلى "دور المواطن و المجتمع المدني في إعادة بعث ثقافة المتحف و السينما و المسرح".

و في الختام، أدى وزير الثقافة بالنيابة زيارة إلى المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ و علم الإنسان و التاريخ، حيث قدمت له شروحات حول الاكتشافات الأخيرة التي تم التوصل إليها على مستوى موقع عين بوشريط (سطيف)، الذي يعتبر ثاني أقدم موقع أثري في العالم، و الذي يعود تاريخه إلى 2.4 مليون سنة.

ثقافة وفنون, تراث