الدخول المدرسي 2019-2020 : العلم والتربية لتعزيز الأخلاق والاعتصام بالقيم الوطنية

أكد عدة وزراء أشرفوا الأربعاء على الافتتاح الرسمي للموسم الدراسى الجديد 2019-2020 بولايات شرق الوطن على أهمية العلم والتربية في تعزيز الأخلاق والآداب والاعتصام بالقيم الوطنية التي تمكن البلاد من تخطى الصعاب و بناء دولة قوية مزدهرة ومستقرة.

وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة ووزير  الثقافة بالنيابة حسان رابحي بعنابة خلال إشرافه على الافتتاح الرسمي للموسم الدراسي الجديد وذلك بابتدائية " زوار صالح " بالمجمع العمرانى الكاليتوسة ببلدية برحال التي دشنها بالمناسبة، أن للتربية والتعليم ''مسؤولية إعداد الأجيال معرفيا و أخلاقيا وتشبعها بالقيم الوطنية التي تحفظ الوطن وتبنى مستقبله''.

من جهتها أكدت وزيرة الصناعة والمناجم، جميلة تمازيرت، بالمسيلة، بأن "إمكانات ضخمة سخرتها الدولة من أجل الارتقاء بالمدرسة الجزائرية وتحسين ظروف أدائها''.

و شجعت الوزيرة خلال إشرافها على افتتاح السنة الدراسية بالمدرسة الابتدائية ''أول نوفمبر'' بعاصمة الحضنة، التلاميذ والأسرة التربوية على بذل مزيد من العطاء والمجهود لتحقيق نتائج مدرسية ترقى للإمكانات الموفرة.

بدوره، أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، خلال إعطائه إشارة انطلاق الموسم الدراسي بمتوسطة قتو عبد المالك ببلدية العوانة (غرب جيجل)، على أن ''حب الوطن يكمن في الحفاظ عليه والحفاظ على المكتسبات التي تحققت ولصالح الجميع والعمل على بنائه كل من منصبه كل حسب مستواه''.

اعتبر وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي تيجاني حسان هدام اليوم الأربعاء بوهران خلال إشرافه على الدخول المدرسي الجديد أن "الجزائر دولة اجتماعية بامتياز".

وأبرز هدام للصحافة أن "الجزائر دولة اجتماعية بامتياز. والدستور كرس مجانية وإجبارية التعليم. وهدف السلطات العمومية هو بلوغ نسبة الأمية صفر بالمائة."

وتفقد الوزير خلال زيارته لوهران مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم وحضر الدرس الافتتاحي الذي تم تقديمه للتلاميذ بلغة الإشارة وتمحور حول "حب الوطن".

 وأشرف الوزير وزير السياحة والصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود. بابتدائية محمد مشاطي التي دشنها بعاصمة الولاية, على إعطاء إشارة انطلاق الموسم الدراسي الجديد، قبل أن يوزع حقائب وكتب مدرسية وعينات من المنح المدرسية لفائدة تلاميذ معوزين.

ودعا د عبد القادر بن مسعود الذي يقوم بزيارة تدوم يومين للولاية يتفقد خلالها مشاريع تابعة لقطاعه, على "ضرورة بذل المزيد من الجهد لمرافقة دعم الدولة من أجل ضمان تمدرس جيد للتلاميذ خلال الموسم الدراسي الجديد".

كما دشن بذات المناسبة متوسطة جديدة تتسع لأكثر من 360 تلميذ بحي الوفاق بمدينة تندوف، وتفقد منشآت تابعة لقطاع التربية ببلدية أم العسل.

 وأشرف وزير الطاقة محمد عرقاب على انطلاق السنة الدراسية الجديدة 2019-2020 على مستوى المدرسة الابتدائية "أحمد شاوش محمد البشير" بتبسة والتي تعد أول مدرسة نموذجية مزودة بالألواح الشمسية بقدرة انتاج تعادل 15 كيلو واط, حسب الشروحات المقدمة بعين المكان, أين ثمن الوزير هذا المكسب معتبرا ان طاقة الانتاج"كافية" وتلبي كافة الاحتياجات المسجلة.

وأوضح الوزير بالمناسبة أن "الدولة الجزائرية تولي أهمية بالغة وقصوى لهذا المشروع الذي يهدف الى انجاز 1541 مؤسسة تربوية مزودة بالطاقة الشمسية بمعدل مؤسسة واحدة على مستوى كل بلدية, في لانتظار تعميم العملية تدريجيا" مؤكدا على مرافقة قطاعه "الجادة" لقطاع التربية.

 وتعزز قطاع التربية بولاية الأغواط بتدشين واستلام عدد من الهياكل بمناسبة الدخول المدرسي الجديد 2020/2019 الذي أشرف على افتتاحه بمتوسطة العلمي علي بعاصمة الولاية وزير الأشغال العمومية والنقل مصطفى كورابة.

وبالمناسبة دشن الوزير ثانوية المجاهد عبد القادر ميموني الموجودة بحي 835 سكن ببلدية الأغواط والتي تتسع ل 800 مقعد و تتوفر على مطعم بقدرة 200 وجبة, مع إشرافه على توزيع عينة من المنح المدرسية والكتب والمحافظ على التلاميذ المعوزين.

 وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد من بشار عن إدراج مشروع لإنجاز وتجهيز كلية للعلوم الطبية لفائدة هذه الولاية.

وأوضح الوزير الذي أشرف على مراسم الدخول المدرسي (2019/2020 ) بمتوسطة بشير الإبراهيمي على هامش زيارة عمل وتفقد لجامعة طاهري محمد ببشار, أنه تم إدراج مشروع لإنجاز وتجهيز كلية للعلوم الطبية لفائدة هذه الولاية بهدف "توفير آفاق تكوينية جديدة للطلبة في هذه المنطقة من الجنوب الغربي للوطن".

الجزائر, مجتمع