جونسون يؤكد مجددا خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي بحلول الـ31 أكتوبر المقبل

قالت رئاسة الوزراء البريطانية ان بوريس جونسون رئيس الوزراء عقد محادثات "بناءة" في بروكسل مع جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية.

وأوضحت رئاسة الوزراء في بيان أن جونسون "جدد تأكيده ليونكر بأن بريطانيا لن تطلب تمديدا لمهلة انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي /بريكست/ ، وأن بريطانيا ستخرج من الاتحاد في 31 أكتوبر المقبل".

واتفق الجانبان على استمرار عقد المباحثات بشكل مكثف ويومي، على أن تجرى المفاوضات أيضا على المستوى السياسي بين كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه ووزير شؤون /بريكست/ ستيف باركلي و يونكر و جونسون.

من جانبها، قالت المفوضية الأوروبية في بيان لها، إن الاجتماع بين يونكر وجونسون "لم يتناول أي مقترحات جديدة بديلة عن بند شبكة الأمان /باكستوب/ بين شطري أيرلندا المنصوص عليها في الاتفاق القائم الذي وقعته رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي مع قادة الاتحاد في نوفمبر الماضي".

وأضاف بيان المفوضية أن الهدف من لقاء يونكر وجونسون "كان مناقشة المحادثات الجارية والنظر في الخطوات المقبلة"، مشيراإلى أن يونكر شدد على "أنه يقع على عاتق بريطانيا مسؤولية تقديم حلول قانونية يمكن تطبيقها  وتتوافق مع اتفاق الانسحاب الموقع عليه سابقا مع الحكومة البريطانية".

وأكد البيان أن "المفوضية الأوروبية مستمرة في انفتاحها على مقترحات جديدة تحقق أهداف شبكة الباكستوب"، ولكن "هذه المقترحات لم يتم تقديمها بعد".

وأوضح أن قمة المجلس الأوروبي التي ستعقد في أكتوبر المقبل، "ستكون علامة فارقة في مسيرة مفاوضات بريكست,، مضيفا أن "أعضاء الاتحاد الأوروبي سيبقون موحدين في موقفهم".

وكانت الحكومة البريطانية أكدت في وقت سابق اليوم أنه في حال عدم التوصل لاتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي بحلول يوم الـ 18 أكتوبر ستكون سياسة جونسون "هي الخروج بدون اتفاقية يوم الـ 31 أكتوبر ورفض أي تأجيل يعرضه الاتحاد".

وتقف مسألة ترتيبات /الباكستوب/ بين أيرلندا الشمالية- وهي جزء من المملكة المتحدةوجمهورية أيرلندا، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي- حجرة عثرة في طريق المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد.

ويواجه جونسون مأزقا كبيرا حيث أقر البرلمان الأسبوع قبل الماضي قانونا يمنع الحكومة من تنفيذ /البريكست/ بدون اتفاقية ويطالبه بطلب تمديد مهلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في حال عدم التوصل لاتفاقية وهو الأمر الذي يرفضه جونسون.

وكان من المقرر أن تغادر بريطانيا التكتل الأوروبي في 29 مارس الماضي، ولكن الاتحاد الأوروبي قرر تأجيل مهلة الخروج حتى 31 أكتوبر المقبل بطلب من الحكومة البريطانية.

العالم