فراري:عرض مشروع قانون الجباية المحلية على البرلمان قريبا...وصلاحيات واسعة للمنتخبين لتحصيل الضرائب

قباضة الضرائب بالعبادلة ولية يشار

كشف المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية والجماعات المحلية محمد فراري هذا الأربعاء عن الاعداد لمشروع قانون الجباية المحلية الذي يعطي صلاحيات واسعة للمنتخبين المحليين للتدخل في تحصيل الضرائب وطرق استغلالها في التنمية المحلية .

وأوضح محمد فراري خلال ملتقى وطني حول "دور الجباية المحلية في التنمية" أن هذا المشروع الجديد لتدعيم الجباية على المستوى المحلي الذي  من شأنه منح صلاحيات جبائية جديدة للمجالس المنتخبة هو حاليا موضوع نقاش على مستوى كل القطاعات الوزارية وسيتم عرضه على البرلمان بعد الانتهاء من دراسته.

وسيسمح هذا المشروع الجديد –يضيف المتحدث ذاته-  للمنتخبين المحليين سواء على مستوى الولايات والبلديات بالقراءة الجيدة للنظام الجبائي المحلي ويمنح صلاحيات جبائية جديدة للمجالس المنتخبة على المستوى المحلي سواء ماتعلق  بالوعاء الضريبي وكذا اعداد الاجراءات الجبائية ومتابعة تحصيلها.

من جانبه أبرز المدير العام للموارد البشرية والتكوين بوزارة الداخلية عبد الحليم مرابطي أن عصرنة الجباية المحلية وتثمين ممتلكات الجماعات المحلية من ضمن مساعي وزارة الداخلية يراد منها تعزيز وترقية اللامركزية في الجزائر حيث تعتبر الضرائب المحلية المورد المالي رقم واحد الذي يضمن الاستقلال المالي الكفيل بتعزيز استقلاليتها في التسيير.  

هذا وتجدر الإشارة إلى انه تم وضع برنامج تكويني لفائدة الجماعات المحلية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 4 مليون أورو.

المصدر:الإذاعة الجزائرية 

اقتصاد