رئيسة مجلس النواب الأمريكي تعلن بدء تحقيق رسمي لعزل ترامب

أعلنت  رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية  نانسي بيلوسي  أن المجلس  سيبدأ تحقيقا رسميا لعزل الرئيس الامريكي دونالد ترامب على خلفية محادثته الهاتفية المثيرة للجدل مع نظيره الاوكراني فلوديمير زيلينسكي في يوليو الماضي

ويقال إن ترامب ضغط على نظيره الأوكراني نحو ثماني مرات خلال المحادثة الهاتفية للحصول على معلومات بشأن التعاملات التجارية بين هانتر بايدن نجل المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن وشركة غاز أوكرانية. ويمكن أن تضر هذه المعلومات بترشح منافسه  جو بايدن لرئاسة البيت الأبيض   في الانتخابات الرئاسية المقبلة. 

وقالت بيلوسي في تصريح لها "أعلن اليوم – الثلاثاء- أن مجلس النواب يمضي قدمًا في تحقيق رسمي في هذه المساءلة"، معتبرة أن "الإجراءات التي اتخذها الرئيس ترامب حتى الآن انتهكت الدستور بشكل خطير".

ومن المقرر أن يبحث  المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون إن كان ترامب التمس مساعدة أوكرانيا لتشويه سمعة  جو بايدن نائب الرئيس السابق والمرشح  الرئاسي الديمقراطي في انتخابات الرئاسة لعام 2020.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن في وقت سابق أنه سمح بنشر فحوى المحادثة الهاتفية التي أجراها مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والتي يتهمه معارضوه بأنه حاول خلالها الحصول على مساعدة خارجية لتشويه بايدن.

وسبق وأن نشرت صحيفة / وول ستريت جورنال/ الأمريكية تقريرا أفادت فيه بأن الرئيس الأمريكي حث نظيره الأوكراني في يوليو الماضي، لفتح تحقيق بشأن الكيفية التي حصل فيها نجل بايدن على وظيفة في شركة غاز أوكرانية اعتبارا من العام 2014.

وكان ترامب قد نفى في وقت سابق أن يكون قد ضغط على نظيره الأوكراني لفتح التحقيق بشأن نجل بايدن من خلال مساومته على مساعدة عسكرية أمريكية مخصّصة لأوكرانيا على رغم من اعترافه أنه ذكر اسم نجله.

العالم, أمريكا