عرقاب يوقع عقد انجاز مركب للبتروكيماويات بين مجمع "سوناطراك"وشركة "رونيسانس" التركية

أشرف وزير الطاقة محمد عرقاب اليوم الخميس بإسطنبول (تركيا) على حفل التوقيع على عقد انجاز المركب البتروكيميائي لتحويل "البروبان" إلى "بولي بروبيلين" في تركيا بين مجمع "سوناطراك" و الشركة التركية "رونيسانس".وابرز السيد عرقاب في كلمة ألقاها بهذه المناسبة أهمية انجاز هذا "المشروع الاستراتيجي" الذي سيتم تنفيذه بين البلدين حيث سيعزز "علاقات التعاون التي شهدت في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا" حسبما أفاد به بيان لوزارة الطاقة .

وقال السيد عرقاب أن " التبادلات الاقتصادية و التجارية بين الجزائر و تركيا عرفت قفزة نوعية و حقيقية " حيث بلغت نحو 5ر3 مليار دولار.

و يضيف ذات المصدر ، أن هذا المشروع الذي تبلغ طاقة إنتاجه 450 ألف طن سنويا من مادة "البولي بروبيلين " جاء ليعزز أيضا من موقع سوناطراك على المستوى الدولي و تقوية مكانتها بين الجهات الفاعلة الدولية في صناعة و إنتاج مادة "البولي بروبيلين".

وسيسمح هذا المركب الذي سيتم تزويده بمادة "البروبان" الجزائري بتقليص واردات تركيا من هذه المادة الحيوية حسب توضيحات السيد عرقاب .

و اعتبر الوزير أن هذه "الشراكة الجديدة هي فرصة للبلدين لتعزيز و الرفع من قدراتهما الطاقوية " وهي تدل على رغبتيهما المشتركة لتقوية علاقات التعاون و الشراكة التي تربطهما.

في هذا الصدد أبرز السيد عرقاب " أهمية التعاون المشترك بين البلدين الذي يرتكز على قاعدة اقتصادية متماسكة في إطار شراكة قائمة على المصالح الاقتصادية المتبادلة".

كما ذكر بان "سوناطراك" تولي من خلال خطة التحول التي سطرتها بحلول سنة 2030 أهمية خاصة لتطوير الصناعة البتروكيميائية التي تهدف بالأساس إلى تثمين أفضل لموارد المحروقات السائلة و الغازية من اجل تحقيق قيمة مضافة عالية للقطاع و الاقتصاد الوطني عموما.

 المصدر : وأج

اقتصاد, مؤسسات