هنية يعلن موافقة حركة حماس على مبادرة طرحتها فصائل فلسطينية للمصالحة وإنهاء الانقسام

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الخميس موافقة حركته على مبادرة طرحتها فصائل فلسطينية للمصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ 12 عاما.وقال هنية لدى لقائه الفصائل الفلسطينية المقدمة للمبادرة في غزة، "أعلن الموافقة وقبول حماس لمبادرة الفصائل الوطنية الصادقة والمسؤولة كاملة والتي تقدم بها قادة الفصائل بدون أي ملاحظات أو شروط أو تعديلات".وسلم هنية خلال اللقاء، كتاب رد حركته رسميا بالموافقة على المبادرة.

وقال إن "حماس التي تسلمت المبادرة الوطنية قامت بدراستها والنظر إليها بعمق في داخل مؤسسة القيادة في الداخل والخارج، وانطلاقا من تقديرنا للظرف الراهن ولما يحيط بقضيتنا من تهديدات إستراتيجية حقيقية، وإيمانا بأن الوحدة الوطنية فريضة شرعية وضرورة , وافقت عليها".

وأشار إلى أن المبادرة " تأتي في لحظة ومنعطف تاريخي حساس , وهي أيضا تستند لقاسم مشترك واسع بين الفصائل الفلسطينية وأخذت بالاعتبار تجارب المبادرات والأوراق وما يمكن أن يشكل انطلاقة حقيقية لاستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية " .

وشكر الفصائل الفلسطينية على الجهد والحرص والتمسك الثابت لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام.

وأعرب هنية عن أمله في أن توافق حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، على المبادرة لتحظى بالتوافق الوطني الواسع والاتفاق على آليات لتطبيق ما ورد فيها من بنود وأسس وقواعد لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

من جهته دعا القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش، خلال اللقاء حركة (فتح) لإعلان الموافقة على هذه الرؤية " حتى نقف صفا واحدا في مواجهة صفقة القرن الأمريكية والتحديات، التي تواجه القضية الفلسطينية ".

 

وأعلنت ثمانية فصائل فلسطينية الاثنين الماضي، خلال مؤتمر صحفي عقدته وسط مدينة غزة، طرح رؤية للمصالحة الداخلية الفلسطينية بين حركتي (فتح) و (حماس) تحت عنوان "الرؤية الوطنية لتحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام".

وقال بيان مشترك صادر عن الفصائل إن الرؤية تنص على اعتبار "اتفاقيات المصالحة الوطنية الموقعة من الفصائل الفلسطينية في أعوام 2005 و2011 و2017 بالقاهرة وبيروت مرجعا لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية".

ودعا البيان إلى عقد "اجتماع لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية على مستوى الأمناء العامين للفصائل خلال شهر أكتوبر القادم في القاهرة بحضور الرئيس محمود عباس".

وأوضح أن "مهام الاجتماع هي الاتفاق على رؤية وبرنامج وإستراتيجية وطنية مشتركة والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية والرقابة على عملها وفق القانون إلى حين إجراء الانتخابات الشاملة".

وقال إن "مهمة الحكومة الأساسية هي توحيد المؤسسات الفلسطينية وكسر الحصار عن قطاع غزة وتعزيز مقومات صمود الفلسطينيين في الضفة الغربية لمواجهة الاستيطان والتهويد وتسهيل إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية".

وطالب باعتبار "المرحلة من أكتوبر القادم وحتى يوليو 2020 مرحلة انتقالية لتحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام يتخللها تهيئة المناخات على الأرض بما فيها وقف التصريحات الإعلامية التوتيرية من جميع الأطراف والعودة عن كافة الإجراءات التي مست حياة المواطنين، ووقف كل أشكال الاعتقال السياسي".

ويعاني الفلسطينيون من انقسام داخلي مستمر منذ منتصف عام 2007 على إثر سيطرة حركة (حماس) بالقوة على قطاع غزة بعد جولات اقتتال مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية.

المصدر: وأج  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العالم, الشرق الأوسط