نفط: سعر سلة خامات أوبك يتماسك عند ازيد من 62 دولارا للبرميل

استقر سعر سلة خامات أوبك الى 31ر62 دولارا للبرميل نهاية الاسبوع  بعد ان بلغ  35ر62 دولارا الاربعاء الفارط، حسب الاحصاءات التي اوردتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

و كانت  أسعار الذهب الأسود  قد انهت جلسة الخميس الفارط متوازنة ، حيث  اغلق بلغ خام برنت تسليم نوفمبر بلندن 74ر62 دولارا للبرميل مرتفعا  ب 6ر0 بالمئة  أو 35  سنتا مقارنة مع اغلاق  جلسة الأربعاء الفارط.

و في نيويورك، أنهى خام القياس الامريكي تسليم نوفمبر ايضا الجلسة عند 41ر56 دولارا اي  1ر0بالمئة  او 8 سنتا و هو اقل مما سجله الاربعاء الفارط. 

بالمقابل ، تراجعت  العقود الآجلة لخام برنت امس الجمعة ب 83 سنتا بما يعادل 3ر1  بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 91ر61 دولار للبرميل بعد انخفاضها إلى أدنى مستوى للجلسة عند 76ر60 دولار للبرميل.

ونزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 50 سنتا أو 9ر0 بالمئة لتغلق عند 91ر55  دولار للبرميل. وكان أقل سعر لها خلال الجلسة 75ر54 دولار للبرميل.

وانخفضت عقود الخام جنبا إلى جنب مع سائر الأصول عالية المخاطر بعد أنباء أن الحكومة الأمريكية تدرس إمكانية إلغاء إدراج شركات صينية في البورصات الأمريكية، حسبما تداولته مصاد ر اعلامية امس ..

وحسب بعض المحللين فان هذه الخطوة  تصعيدا جذريا في توترات التجارة بين الولايات المتحدة والصين و بالتالي من شأنها أن تؤثر على الطلب العالمي على النفط.

وتراجع برنت 7ر3  بالمئة على مدار الأسبوع في أكبر خسارة أسبوعية له منذ أوائل أوت .

اقتصاد