فورار : الجزائر تسجل سنويا حوالي 15 إلى 20 حالة وفاة نتيجة الإصابة بداء الكلب

ذكر المدير العام للوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الدكتور فورار جمال ، هذا السبت بوهران أن الجزائر تسجل سنويا حوالي 15 إلى 20 حالة وفاة نتيجة الإصابة بداء الكلب الذي يعتبر"مشكل صحة عمومية بالنسبة للجزائر".

وفي هذا الإطار قال الدكتور فورار على هامش أشغال يوم دراسي حول مكافحة داء الكلب المنظم بمناسبة إحياء اليوم العالمي لهذا الداء أن"الجزائر تسجل سنويا حوالي 15 و20 حالة وفاة بداء الكلب وهذا كثير".

وأضاف ذات المسؤول قائلا "إننا نسجل زهاء 900 حالة كلب حيواني سنويا" لافتا في ذات السياق الى أن "حاليا القليل من الأشخاص يلقحون كلابهم مما يتعين على كل شخص لديه كلب فهو ملزم بتلقيحه تطبيقا للنصوص المعمول بها ".

كما أكد على أهمية التنسيق بين مختلف القطاعات للقضاء على داء الكلب لبلوغ صفر حالة وفاة من داء كلب من الآن إلى 2030 و ضرورة تحسيس الأشخاص و التحسيس ايضا في الوسط المدرسي وتوعية التلاميذ بطرق الوقاية من داء الكلب بحيث أن 40 بالمائة من الوفيات نتيجة العضات هم أطفال أقل من 15 سنة.

وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة داء الكلب أطلقت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري حملة مجانية لتلقيح الكلاب عبر مختلف ولايات الوطن ،حسبما أعلنته المفتشة البيطرية بالوزارة المذكورة، الدكتورة كريمة والي مؤكدة "أن عملية التلقيح إجبارية للقضاء على داء الكلب وأن وزارة الفلاحة لديها برنامج للقضاء على داء الكلب والتعاون مع قطاع الصحة والجماعات الداخلية لبلوغ هدف صفر حالة وفاة داء الكلب من هنا إلى 2030 ".

وتضمنت أشغال هذا اليوم الدراسي المنظم من طرف وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالمدرسة العليا للتكوين شبه الطبي لوهران تقديم عدة تدخلات حول "الوضعية الوبائية حول الكلب الخاص بالإنسان في العالم وفي الجزائر"و"ما بين القطاعات لمكافحة داء الكلب والوقاية منه" فضلا عن برمجة ملتقى جهوي لتكوين المكونين حول التكفل بالأشخاص المعرضين لخطر داء الكلب.

ورشة عمل للخروج باستراتيجية وطنية للقضاء على داء الكلب في أكتوبر القادم بالجزائر العاصمة

وفي السياق نفسه ، ستنظم وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مع التحالف الدولي لمكافحة داء الكلب من 12 إلى 17 أكتوبر القادم بالجزائر العاصمة ورشة عمل للخروج باستراتيجية وطنية للقضاء على داء الكلب، حسبما أستفيد اليوم  بوهران لدى المدير العام للوقاية بذات الوزارة الدكتور جمال فورار.

وسيشارك في هذا اللقاء كافة الوزارات المعنية وهي الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والتعليم العالي والبحث العلمي والتربية الوطنية والفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري والاتصال، حسبما أبرزه الدكتور فورار، وتهدف ورشة العمل المبرمجة إلى وضع إستراتيجية وطنية شاملة تضم كافة القطاعات للقضاء على داء الكلب وبلوغ صفر حالة وفاة من داء الكلب قبيل 2030 كما أضاف ذات المسؤول .

وبمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة داء الكلب يتم بوهران بدءا من اليوم تنظيم ملتقى جهوي لتكوين المكونين حول التكفل بالأشخاص المعرضين لخطر داء الكلب ، حيث يشمل هذا التكوين الذي يدوم يومين تنظيم ورشات عمل حول تقديم حالات كلينيكية ومداخلات تتناول عملية تحسين التكفل بالمصاب وسلسلة التبريد الخاصة بالمصل واللقاح المضاد لداء الكلب وإبراز مكانة التحسيس ومتابعة المعرضين لخطر داء الكلب .(وأج)

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج 

الجزائر