زيارة مرتقبة لمجلس الأعمال الروسي إلى الجزائر مطلع نوفمبرالقادم

أجرى وزير التجارة، سعيد جلاب محادثات مع رئيس مجلس الأعمال الروسي الجزائري، بوتابوف الكسندر فاليريفيتش و ذلك على هامش معرض "وورد فود" المنظم بالعاصمة الروسية موسكو من 24 الى 27 سبتمبر الجاري، حيث اتفق الطرفان على زيارة مستثمرين ورجال أعمال روس للجزائر مطلع شهر نوفمبر المقبل، حسب ما جاء اليوم السبت في بيان لوزارة التجارة.

و اوضح البيان أن الطرفين اتفقا على زيارة لمجلس الأعمال الروسي للجزائر ممثلا في مستثمرين ورجال أعمال روس مطلع شهر نوفمبر المقبل، حيث سيتنقلون الى العديد من المدن الجزائرية الى جانب لقاء رجال الأعمال الجزائريين.

كما كان اللقاء بين الجانبين مناسبة لوزير التجارة قصد التنويه بالعلاقات التاريخية بين الجزائر وروسيا خاصة في المجال الاقتصادي مبديا ارتياحه للشراكات الاقتصادية التي تم تحقيقها لحد الساعة.

و جاء في البيان ايضا أن وزير التجارة نوه بكل التسهيلات التي تمنحها الجزائر بفضل "الإرادة السياسية اليوم وكذا الاستقرار الأمني الذي تعيشه الجزائر اضافة الى مشروع رفع قاعدة 51/49 بالمئة فيما يخص الاستثمارات الأجنبية خارج القطاعات الاستراتيجية" .

في سياق ذي صلة، أكد جلاب على ضرورة خلق فضاء للتبادل التجاري بين البلدين من خلال مجلس الأعمال مضيفا أن دائرته الوزارية على أتم الاستعداد على مواصلة الإطار التشاوري من أجل خلق فرص للتبادل التجاري .

و نوه الوزير بالدور" البالغ الأهمية" لمجلس الأعمال المشترك بين البلدين مع ضرورة إعادة التفكير في طريقة عمل المجلس من حيث التنوع وفتح فضاء حقيقي لرجال الأعمال للشراكة الفعالة من كلا البلدين "ليبقى دور الحكومتين التأطير ومنح التسهيلات اللازمة" ، يضيف البيان.

كما قدم جلاب عرضا عن انضمام الجزائر لمنطقة التبادل الحر الإفريقية وارادة الحكومة الجزائرية في  جعل الولايات الجنوبية وخاصة ولاية تمنراست قاعدة لوجستيكية لكامل القارة الإفريقية ، متمنيا الاستفادة من التجربة الروسية في هذا الإطار .

و من جهته، أكد  بوتابوف الكسندر فاليريفيتش باسمه بصفته من "أكبر المستثمرين الروس" وباسم مجلس الأعمال الروسي "كامل استعدادهم للاستثمار في الجزائر" في العديد من القطاعات كالفلاحة والسياحة والرقمنة وشبكات التوزيع الكبرى وقطاع الخدمات .

كما أعرب ذات المسؤول عن تفاؤله بهذا اللقاء الذي ستليه لقاءات أخرى لتفعيل أرضية العمل المتفق عليها خاصة وأن" الجزائر اليوم تعد شريكا استراتيجيا" لروسيا بالقارة الإفريقية و أنه "لابد من رفع حجم هذه الشراكة من خلال الاستثمار المباشر خاصة في الجنوب الجزائري" الذي يعتبره مستقبل القارة الإفريقية.

إبرام عقود تجارية لتصدير أزيد من 4.000 طن من التمور

أكد المصدرون الجزائريون المختصون في مجال انتاج و تحويل التمور أن مشاركتهم في المعرض الدولي للمنتجات الغذائية والزراعية الذي نظم مؤخرا بالعاصمة الروسية موسكو مكنتهم من إبرام عقود تجارية لتصدير أزيد من 4.000 طن من التمور الى روسيا و منها الى الدول الأوروبية الأخرى.

وأوضح هؤلاء المصدرين  في تصريحات لواج في ختام هذه التظاهرة الاقتصادية الدولية ان مشاركاتهم المنتظمة في المعارض و الصالونات الدولية على غرار "ورود فود دبي" و الدوحة و موريتانيا و موسكو مكنتهم من التعريف بالتمور الجزائرية التي لاقت رواجا و طلبا كبيرا .

وأبرزوا أنه بفضل هذه المعارض الدولية استطاع الزوار من مختلف الجنسيات اكتشاف و تذوق التمور الجزائرية بمختلف انواعها التي تنفرد بالجودة و النوعية الرفيعة .

وأكدوا أنهم تلقوا طلبات كثيرة خلال معرض موسكو 2019 من أجل تصدير التمور الجزائرية حيث عبر متعاملون من كوريا الجنوبية و الصين و فنلندا و سيريلانكا و اندونيسيا و الهند عن رغبتهم في ابرام عقود تجارية لتوريد التمور الجزائرية خصوصا نوعية " دقلة نور" المصنفة ضمن أجود انواع التمور عالميا.

 

اقتصاد