إشراك ايكسون موبيل في تقييم حجم المحروقات في الجزائر

وقعت الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات  ( ألنفط) على اتفاقية مع ايكسون موبيل تتعلق بمشاركة هذه الشركة  الأمريكية في الدراسة المتعلقة بتقييم حجم المحروقات بحقول المناجم بالصحراء  الجزائرية حسبما أشار إليه بيان للوكالة هذا الاثنين.

و أوضح نفس المصدر أن التوقيع على الاتفاقية التي تندرج في إطار مهام  ألنفط الرامية إلى ترقية و تثمين مناجم المحروقات, يجعل من ايكسون موبيل رابع  شركة متعدد الجنسيات تنضم للوكالة ضمن هذه الدراسة بعد كل من المجمع الايطالي  ايني و الفرنسي توتال و النرويجي ايكينور.

و حسب ألنفط فان الشركة الأمريكية " ايكسون موبيل ابدت اهتمامها على  غرار الشركات الأخرى للمجال المنجمي الخاص بالمحروقات الجزائرية و الذي يزخر  بموارد هامة من المحروقات".

كما تعتبر الوكالة هذا الالتزام بمثابة " أول خطوة لايكسون موبيل في  الجزائر للبحث عن فرص في مجال الكشف عن المحروقات و استغلالها".

و عليه فان إسهام مجمعات ايني و توتال و ايكينور و ايكسون موبيل الرائدة  في مجال المحروقات سيعزز الخبرة التي تتمتع بها الوكالة الوطنية لتثمين موارد  المحروقات مع بايسبب-فرانلاب من أجل إنجاح الدراسة الجاري انجازها.

و أكد ذات المصدر أن الأمر سيسمح دون شك بتحسين عملية الاستكشاف في  المجال المنجمي الجزائري عن المحروقات مضيفا أن هذه الشراكة تهدف إلى تحسين  نوعية و نجاعة نتائج الدراسة التي تشكل محور عقد أبرم بين ألنفط و  بايسبب-فرانلاب يوم 10 سبتمبر 2017 .

و قد أظهرت المرحلة الاولى من هذه الدراسة التي اختتمت في جوان 2019  طاقات تجعل من الجزائر في المراتب الأولى عالميا من حيث موارد المحروقات  المنتجة. و قد خصت هذه المرحلة التقييم الإقليمي لمجموع أحواض الصحراء و سمحت  بتحديد المناطق الواعدة أكثر.

و تكرس المرحلة الثانية التي من المنتظر أن تظهر نتائجها خلال  السداسي الأول 2020 لتقييم مفصل لهذه المناطق الواعدة و التي ستشكل محور عروض  مناقصة خاصة بالتنافس من أجل إبرام عقود تنقيب و استغلال, يضيف ذات البيان. 

اقتصاد