الصين تخصص المزيد من الأموال لمحاربة الفقر

قررت الحكومة المركزية الصينية تخصيص 13.5 مليار يوان صيني ( 1.89 ملياردولار) هذه السنة من أجل تخفيف حدة الفقر في عدد من المقاطعات التي تعاني من الفقر، حسبما ذكره مسؤول صيني رفيع المستوى، الجمعة الماضي.

وذكر مدير مكتب المجموعة القيادية لتخفيف والتنمية في مجلس الدولة، هو الوكالة العليا للحد من الفقر، السيد ليو يونغفو، نقلا عن شاينا ديالي (Chinadaily) أن المقاطعات المعنية، هي التي يسكنها جماعات عرقية متنوعة في غرب الصين بما فيها مقاطعة التبت ذاتية الحكم والجزء الجنوبي من منطقة شينجيانغالأيغوريةذاتية الحكم والعديد من المحافظات ذاتية الحكم الأخرى في تشينغهايوسيتشوان ويونان ومقاطعة غانسو.

وشهدت هذه المناطق تقدما ملحوظا في مستويات المعيشة خلال السنوات القليلة الماضية، بعدما ضخت الحكومة المركزية مليارات اليوان وجندت موارد بشرية هائلة في جهود الإغاثة هناك.

وقال ليو يونغفو، إن الحكومة المركزية كانت قد ضخت 12 مليار يوان في تلك المناطق، ما يعادل 60 بالمائة من أموال صندوق الإغاثة السنة الماضية، مشيرا إلى أنّ حجم الأموال المخصص لهذا العام للمقاطعات المذكورة بلغ 65 بالمائة من ذات الصندوق.

كما أضاف أن الحكومات المركزية والمحلية كانت قد كثفت جهودها لدعم المناطق بالمواهب التي هي بحاجة ملحة إليها مستدلا بالوفود التي أرسلت هناك :" لنأخذ مقاطعه ليانغ شان يي المستقلة ذاتيا في مقاطعه سيتشوان كمثال... الحكومة المحلية أرسلت 5700 مسؤولا إلى القرى داخل المحافظة للمساعدة في تنميتها. "

وبحسب الإحصائيات التي قدمها المكتب فإن عدد الفقراء في تلك المناطق انخفض من 3 ملايين خلال 2018 إلى 1.330 مليون مع نهاية السنة الجارية، أي ما يعادل ضعف متوسط المناطق الغربية للصين.

يذكر أن الصين كانت تحصي حوالي 100 مليون فقير من المزارعين في سنة 2012، قبل أن تجدد الحكومة المركزية جهودها للوصول إلى مجتمع خال من الفقر في نهاية 2020.

وفي هذا الصدد، اتخذت الحكومة المركزية خلال السنوات الأخيرة تدابير مختلفة لمحاربة الفقر من خلال اعتمادها على قواعد جديدة ترتكز أساسا على منع المسؤولين من توزيع الأموال على الأسر المعوزة دون إيجاد الحلول الحقيقية لمساعدتهم على تحقيق دخل مستديم.

وللتخلص من الفقر في المجتمعات المحلية، يعمل مسؤولو الإغاثة على توفير سكن لائق موصولة بالمياه الصالحة للشرب بالإضافة إلى توفير الرعاية الصحية الأساسية وإجبارية التعليم. كما يتم العمل على رفع الدخل الفردي السنوي ليتجاوز مبلغ 2300 يوان الذي يشكل عتبة الفقر التي حددت  في 2010 وتعدل سنويا بهدف رفع القدرة الشرائية.

وأوضح المدير أن الصين تمكنت من إخراج 82.4 مليون مواطن من الفقر منذ 2012. كما أزالت علامات الفقر في 436 مقاطعة، ما يعادل انخفاض نسبة الفقر في الصين إلى أقل من 3 بالمائة.

مراسل الإذاعة الجزائرية: أنيس بن هدوقة

 

 

 

 

وسوم:

العالم