الصين تبهر العالم بإمكانياتها العسكرية والنووية خلال احتفالات الذكرى الـ70 لتأسيسها

أبهرت الصين العالم بآخر إمكانياتها العسكرية المتطورة من خلال الكشف النقاب عن آخر صواريخها النووية العابرة للقارات. وخلال استعراضات عسكرية ضخمة بمناسبة الذكرى الـ 70 لتأسيس الجمهورية الصينية الشعبية، أقيمت في بتيان آن من بوسط العاصم بكين، بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، وجمهور كبير، قدم جيش التحرير الشعبي آخر قدراته العسكرية لتصبح الصين ليس فقذ قوة اقتصادية عالمية ولكن عسكرية أيضا.

صواريخ "دونغفنغ -41" الاستراتيجية النووية العابرة للقارات والأكثر تطورا

وتم خلال الاستعراضات العسكرية كشف النقاب عن صواريخ "دونغفنغ -41" الاستراتيجية النووية العابرة للقارات، أكثر أسلحة الردع الصينية تقدما وأقواها.ومر التشكيل المكون من 16 راجمة جديدة للصواريخ النووية الاستراتيجية والتي تحمل على متنها صواريخ "دونغفنغ -41".

وتلعب صواريخ دونغفنغ -41، الدعامة الأساسية للقوة النووية الاستراتيجية للصين، دورا مهما في التوازن الاستراتيجي والتحكم في الردع وفي تحقيق النصر الحاسم.

الكشف عن صواريخها التقليدية "دونغفنغ-17" في العرض العسكري

كما كشفت الصين عن صواريخها الجديدة "دونغفنغ-17 " لأول أيضا.وبوسع الصاروخ توجيه ضربات دقيقة ضد أهداف قصيرة ومتوسطة المدى، مع قدرة اختراق قوية تحت جميع الظروف المناخية.ويتكون التشكيل من لواءي صواريخ تقليدية من قاعدة لقوة الصواريخ التابعة لجيش التحرير الشعبي.

الكشف عن أحدث صواريخ تطلق من الغواصات

وتم الكشف أيضا لأول مرة النقاب عن أحدث صواريخ الصين الاستراتيجية التي تطلق من الغواصات.ومر ما إجماليه 12 مركبة تحمل صواريخ "جيه.آل-2" عبر ميدان تيان آن من.وتكون التشكيل أساسا من قوات قاعدة بحرية تم استعراضها في عرض بحري أقيم بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس القوات البحرية لجيش التحرير الشعبي الصيني في أبريل من هذا العام.

عرض صواريخ دونغفنغ-26 التقليدية والنووية في استعراض عسكري للعيد الوطني

كم تم عرض تشكيل من صواريخدونغفنغ -26 التقليدية والنووية.وتكون التشكيل من فصيلتين للصواريخ. وتتمكن الصواريخ التقليدية والنووية المتكاملة من توجيه ضربات دقيقة ضد أنواع مختلفة من الأهداف. وخضعت جميع الصواريخ المستعرضة لاختبار التدريب القتالي الفعلي.

بدء العرض العسكري بتحليق سرب حراسة العلم الوطني فوق ميدان تيان آن من

وكان العرض العسكري بدأ بتحليق سرب جوي فوق ميدان تيان آن من.وكان يحمل كل علم طائرة هليكوبتر نقل من طراز زي-8 بي، وفي حراسة طائرتين هليكوبتر مسلحتين من طراز زي-10 على كلا الجانبين.

وطارت ثماني طائرات هليكوبتر مسلحة من طراز زي-10 و12 طائرة هليكوبتر مسلحة من طراز زي-19 مشكلة رقم "70" في الهواء.

وعلى الأرض، سار تشكيل من حرس الشرف بطول شارع تشانغآن الشرقي إلى ميدان تيان آن من، رافعا عاليا أعلام الحزب الشيوعي الصيني والدولة وجيش التحرير الشعبي.

أول ظهور لقوة الدعم اللوجستي المشتركة لجيش التحرير الشعبي الصيني في العرض العسكري

و ظهرت لأول مرة أمام العامة قوة الدعم اللوجستي المشتركة التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني في الاستعراض العسكري . وجاء 45 بالمئة من أعضاء القوة المذكورة المؤلفة من 300 عضو من قوات الإمداد والتموين و21 بالمئة من قوات الآليات.

وتتكون القوة من قوات الدعم للإمداد والتموين والخدمات الطبية والنقل. ويمثل تأسيس قوة الدعم اللوجستي المشتركة التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني قفزة ثورية في إعادة تشكيل النظام اللوجستي لجيش التحرير الشعبي الصيني.

مشاركة ميليشيات نسائية في استعراض العيد الوطني الصيني

و تم استعراض تشكيل من الميليشيات النسائية، جرى اختياره من قوة الميليشيات في حي تشاويانغ ببكين كجزء من الاستعراض العسكري للعيد الوطني احتفالا بالذكرى الـ70 لتأسيسها جمهورية الصين الشعبية.

وينتمي هؤلاء النساء إلى قطاعات التعليم والصحة والمؤسسات المملوكة للدولة في حي تشاويانغ، بالإضافة إلى جامعات بما في ذلك جامعة الاتصالات في الصين ومعهد بكين لتكنولوجيا الأزياء وجامعة المرأة الصينية.

يبلغ متوسط عمر عضوات التشكيل 26 عاما وطولهن 172 سم، بينهن 81 أمهات بالفعل.

منذ عام 1984، نظم حي تشاويانغ تشكيلات ميليشيات نسائية لعروض العيد الوطني، حيث يحمل التشكيل اسم "زهور الميليشيات" و"الورود الحديدية".

وبقوة عاملة تبلغ حوالي مليوني شخص، قطع جيش التحرير الشعبي شوطا طويلا منذ ولادته  الانتفاضة المسلحة التي قام بها 20 ألف جندي في مدينة نانتشانغ في الأول من أوت عام 1927.

مراسل الإذاعة الجزائرية: أنيس بن هدوقة

 

العالم