رئيس الدولة عبد القادر بن صالح يحل بسوتشي للمشاركة في القمة الاولى روسيا -إفريقيا

حل رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، ظهر اليوم الثلاثاء بسوتشي (روسيا) على راس وفد هام للمشاركة في اشغال القمة الاولى روسيا - افريقيا و منتدى اعمالها المزمع تنظيمها يومي 23 و 24 اكتوبر.

و استقبل السيد بن صالح لدى وصوله من قبل حاكم كراي بمنطقة كراسنويارسك و كذا عمدة مدينة سوتشي.
و علاوة على رئيس الدولة، يضم الوفد الجزائري كل من وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم و وزير المالية محمد لوكال و وزير الطاقة محمد عرقاب.

وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية أن هذه القمة التي تدوم يومين (الأربعاء و الخميس) والتي يشارك فيها أزيد من أربعين رئيس دولة وحكومة ، ستخصص لإجراء "تقييم شامل للعلاقات و دراسة سبل وآفاق الشراكة وتفعيل آليات التعاون في مختلف المجالات بين الدول الإفريقية وهذا الشريك الهام الذي تربطه بالجزائر علاقات تاريخية متينة وذات طابع استراتيجي".

وتتمحور قمة سوتشي حول "حدثين هامين هما المنتدى الاقتصادي الذي ستنطلق أشغاله يوم 23 أكتوبر وقمة رؤساء دول وحكومات الدول المشاركة التي ستعقد يوم 24 أكتوبر وتختتم أشغالها باعتماد بيان مشترك".

ويتوجه بعد ذلك رئيس الدولة، مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية، إلى باكو ، عاصمة أذربيجان ، للمشاركة في أشغال القمة الثامنة عشر لدول عدم الانحياز التي ستعقد تحت شعار "الحفاظ على مبادئ باندونغ للوصول إلى حلول توافقية وملائمة لرفع التحديات العالمية الكبرى".

وستتناول القمة بالدراسة جملة من القضايا الدولية الراهنة ، على غرار مسائل الأمن والسلم الدوليين وعلى رأسها القضية الفلسطينية، إلى جانب محاربة الإرهاب ونزع السلاح والهجرة والتعاون جنوب - جنوب والتغيرات المناخية والتنمية المستدامة ، وهذا في سياق دولي حساس تتطلع فيه الحركة إلى رص صفوفها وتوحيد مواقفها تجاه هذه المسائل للعب دور أكثر فاعلية في المنتديات الدولية.

وسيستغل رئيس الدولة مشاركته في هاتين القمتين - حسب بيان رئاسة الجمهورية - لإجراء سلسلة من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من الدول المشاركة.

 

الجزائر, سياسة