البرنامج الوطني للتشجير: نحو غرس 43 مليون شجيرة على مدار السنوات المقبلة

تطمح وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري في إطار البرنامج الوطني للتشجير إلى غرس نحو 43 مليون شجيرة من مختلف الإصناف الغابية عبر مختلف ولايات الوطن وهذا على مدار السنوات المقبلة ، حسبما أعلن عنه اليوم الجمعة بالبليدة وزير القطاع شريف عماري.

وأوضح عماري في تصريح للصحافة على هامش إشرافه من أعالي الحظيرة الوطنية للشريعة -رفقة وزير الشباب والرياضة رؤوف برناوي- على الإنطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتشجير بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشجرة المصادف ل25 أكتوبر من كل سنة أن"هذا المشروع الوطني سيمس جميع ولايات الوطن بما فيها الولايات السهبية والجنوبية وخاصة الحدودية بهدف حماية المنشآت كالمطارات والطرق و كذا وحدات الجيش الوطني الشعبي".

ونظرا للأهمية الكبيرة التي يكتسيها هذا المشروع الوطني المنظم تحت شعار "شجرة لكل مواطن" سواء من الناحية الإيكولوجية أوالإقتصادية والإجتماعية وحتى الصحية أكد السيد عماري حرص الدولة الكبير على إنجاحه ، مشيرا إلى إسداء الوزير الأول خلال الإجتماع الوزاري الأخير لتعليمات مفادها توفير كافة الدعم المادي والبشري لضمان ديمومة هذا البرنامج الوطني.

كما تطرق الوزير بإسهاب لمختلف مزايا وخصوصيات هذا البرنامج الوطني المنتظر تجسيده على مدار السنوات القادمة على غرار تجديد الغطاء الغابي والنباتي الذي أتلفته حرائق الغابات خلال السنوات المنصرمة فضلا عن اعادة الإعتبار للسد الأخضر وهو المشروع الذب لطالما حظي باهتمام و دعم كبيرين من طرف الدولة.

ومن المنتظر أن يشمل هذا البرنامج الوطني مختلف المساحات الغابية و كذا المساحات الخضراء على مستوى المدن يقول ذات المتحدث داعيا مختلف الجمعيات الناشطة في الحقل البيئي خاصة وكذا المواطنين الإنخراط في هذا المسعى الذي يندرج في إطار المحافظة على الثروة الغابية التي تزخر بها بلادنا.

كما ناشد السيد عماري المتعاملين الإقتصاديين و كذا رجال الأعمال بمرافقة ودعم هذا المشروع الواعد وهو الطلب الذي لاقى صدى من قبل أحد رجال الأعمال بالولاية الذي تعهد بمرافقة وتقديم الدعم المادي لتجسيد هذا المشروع بالولاية.

وبهدف ضمان ديمومة الثروة الغابية التي ستتدعم بها الحظيرة الغابية عبر الوطن خلال السنوات القادمة حرصت الجهات المعنية على إطلاق دراسة لتحديد الأصناف الغابية التي تتلائم مع خصوصية وطبيعة كل منطقة عبر الوطن هذا فضلا عن تجنيد مجمع الهندسة التقنية لضمان المتابعة التقنية, يقول الوزير.

وفي إطار الحملات التحسيسية والتوعوية التي ستباشرها الوزارة الوصية لحث المواطنين على المشاركة في حملات التشجير المندرجة تحت غطاء هذا البرنامج الوطني لفت المتحدث الى أنه تم إشارك وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في هذه العملية من خلال التطرق لهذا المواضيع في خطب الجمعة خاصة.

من جهته أكد وزير الشباب والرياضة رؤوف برناوي اهتمام دائرته الوزارية بدعم هذا المشروع الذي يعود بالفائدة على القطاع كون الرياضيين يعدون أبرز الفئات الأكثر ارتباطا بالطبيعة , مشيرا إلى إشراك العديد من الأبطال الرياضيين الذين يحظون بقاعدة بجماهرية كبيرة في عمليات التشجير لتشجيع المواطنين و خاصة الشباب والأطفال على المشاركة بدورهم.

وفي هذا السياق طالب كل من البطلين الرياضيين سليمة سواكري التي أختيرت كسفيرة لهذا البرنامج الوطني وكذا توفيق مخلوفي اللذان شاركا اليوم في عملية التشجير التي شهدتها الحظيرة الوطنية للشريعة العائلات بالإنخراط في هذا المسعى الذي يضمن مستقبل الأجيال القادمة.

للإشارة فقد أشرف السيد عماري رفقة وزير الشباب والرياضة وكذا السلطات الولائية من أعالي منطقة الشريعة على إنطلاق عملية غرس نحو ألفين شجيرة من صنف الأرز الأطلسي التي تعد رمز الحظيرة و هذا بمشاركة عدد معتبر من الجمعيات والمواطنين مع العلم أن الحظيرة تحصي 1700 هكتار من هذا الصنف الغابي.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج 

الجزائر