ألبيرتو فيرنانديز يفوز بالانتخابات الرئاسية الأرجنتينية من الدور الأول

فاز ألبيرتو فيرنانديز مرشح المعارضة وزعيم  تحالف (جبهة الجميع)  في الدور الأوليللانتخابات الرئاسية التي في الارجنتين  التي جرت الأحد  متقدما على الرئيس المنتهية ولايته ومرشح تحالف "جميعا من  أجل التغيير"ي ماوريسيو ماكري.

وفي أعقاب فرز أزيد من 93 بالمائة من الأصواتي حصل فيرنانديز على 91ر47 من  أصوات الناخبيني متقدما على ماوريسيو ماكري الذي أحرز 57ر40 بالمائة من  الأصواتي بحسب المعطيات الأولية الرسمية.

وكان وزير الداخلية الأرجنتينيي روخيليو فريخيريوي قد أفاد بأن نسبة المشاركة  في هذه الاستحقاقات التي دعي إليها نحو 34 مليون أرجنتيني فاقت 80 في المائة.

وحسب القانون الانتخابي الأرجنتينيي فإنه يكفي استقطاب أحد المرشحين 45 في  المائة من أصوات الناخبين لحسم الاقتراع الرئاسي من الجولة الأولى.

كما يمكن لأي مرشح حصل على 40 في المائة من الأصوات بفارق يتجاوز 10 في  المائة عن أقرب منافس له حسم الانتخاب الرئاسي من الدور الأول.

وانتخب الأرجنتينيون في هذه الاستحقاقات أيضا المرشحين لمنصب نائب الرئيس ومن  ضمنهم الرئيسة السابقة كريستينا دي كيرشنري التي ترشحت لهذا المنصب ضمن لائحة  مرشح تحالف "جبهة الجميع" ألبرتو فرنانديز.

وفضلا عن ذلك أدلى ناخبو البلد الجنوب أمريكي بأصواتهم اليوم لاختيار 130  عضوا بمجلس النواب و 24 عضوا بمجلس الشيوخي ورئيس الحكومة المستقلة لمدينة  بوينوس أيريسي وحاكم إقليم بوينوس أيريس .

العالم, أمريكا