اكتشاف خلايا مرتبطة بفقدان الرؤية لدى كبار السن

تمكن فريق من العلماء الأمريكيين من تحديد خلايا تؤدي إلى الفقدان التدريجي للرؤية المركزية لدى كبار السن، حيث يعد الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الرؤية لدى كبار السن.

وأفاد باحثون من جامعة (ييل) الأمريكية والمعهد الواسع لمعهد (ماساتشوستس) للتكنولوجيا وجامعة (هارفارد)، بأن الخلايا الدبقية (أو الخلايا الداعمة) وخلايا الأوعية الدموية المكلفة بتوفير الدم لشبكية العين وكذلك الخلايا المخروطية تسهم في تنكس البقعة في الجزء المركزي من الشبكية.

وقال برايان هافلر، أستاذ مساعد في علم العيون وعلوم البصريات وعلم الأمراض في جامعة (ييل) أن "هذه الدراسة تساعد على تحديد أنواع الخلايا التي يمكن دراستها عن كثب لتطوير أنواع جديدة من العلاجات".

وأضاف أن "هناك عددا محدودا من العلاجات الفعالة طويلة الأجل المتاحة لشكلين من الضمور البقعي، وبخلاف مكملات فيتامين العين لا يوجد علاج للشكل الجاف للمرض، الذي يتميز بتراكم الرواسب الصفراء في البقعة، وفي الوقت الذي توفر فيه العلاجات الحالية بعض الفوائد، مع مرور الوقت يمكن أن يكون هناك فقدان تدريجي مستمر للرؤية في كل من أشكال المرض.

وبينما تمكن العلماء من تحديد الجينات المرتبطة بخطر تطوير تنكس البقعة الصفراء، فقد استخدم الفريق البحثي تسلسلا أحادي الخلية جديدا لإنشاء أول أطلس شبكي بشري شامل واستخدم تقنية تحليل البيانات لتطويرها على أنواع معينة من الخلايا المرتبطة بالمرض.

وفي الوقد الذي وجدوا جينات خطر مرتبطة بالمخاريط - وهي نوع الخلية الرئيسي للرؤية المركزية - اكتشف الباحثون أيضا ارتباطا بالخلايا الدبقية والأوعية الدموية، مما يوفر أهدافا محتملة للعلاجات الجديدة لتحسين الرؤية واستعادتها.

صحة, طب, أبحاث