مشروع قانون المالية 2020 : اقتراح تخصيص 280 مليار دينار لإنجاز برامج سكنية

يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2020 تخصيص غلاف مالي قدره 280 مليار دج لإنجاز برامج سكنية، حسب ما أفاد به  الثلاثاء بالجزائر العاصمة وزير السكن والعمران والمدينة، كمال بلجود.

وفي اطار مناقشة تدابير مشروع قانون المالية 2020 مع لجنة المالية و الميزانية للمجلس الشعبي الوطني، خلال اجتماع ترأسه، طارق تريدي، رئيس اللجنة و بحضور الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، فتحي خويل، أوضح  بلجود أن هذا الغلاف المالي سيخصص للتكفل بنفقات انجاز 217 الف سكن في طور الانجاز و 13 الف وحدة لم تنطلق بعد.

وبخصوص اعتمادات الدفع التي ستخصص سنة 2020 لبرنامج الاستثمار العمومي، أوضح أنها تقدر ب 5ر367 مليار دج، مضيفا انه برنامج "محترم يضمن سيرا معقولا وعاديا للبرنامج المسطر للسنة القادمة".

وتتوزع هذه الاعتمادات على حساب التخصيص الخاص بالصندوق الوطني للسكن بمبلغ 75ر60 مليار دج منه 40 مليار دج لإعانات للسكن الريفي و 9 مليار دج للسكن بالإيجار و تهيئة سكنات برنامج الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط كناب-بنك و 8ر2 مليار دج للسكن الترقوي المدعم اضافة الى اقساط مالية لتغطية الالتزامات السابقة للسلطات العمومية بمبلغ 9ر8 مليار دج.

وتقدر ميزانية التجهيز الخاصة بالسكن، في اطار مشروع القانون، ب745ر306 مليار دج منها 9ر4 مليار دج موجهة لإنجاز الطرق و الشبكات المختلفة و تهيئة التجزئات الاجتماعية في ولايات الجنوب و الهضاب العليا اضافة الى اشغال الطرق و الشبكات المختلفة الخاصة ببرامج السكن و انجاز الدراسات في مجال التعمير.

كما ستخصص 97ر16 مليار دج لتهيئة المدن الجديدة موجهة لتغطية نفقات الدراسات و اشغال التهيئة للمدن الجديدة و الاقطاب الحضرية بكل من سيدي عبد الله و بوينان و بوغزول و ذراع الريش و علي منجلي و عين النحاس.

وفي نفس الاطار، تم ادراج غلاف مالي ب5ر4 مليار دج للتعويضات من اجل نزع الملكية للمدينة الجديدة سيدي عبد الله و انجاز دراسات التهيئة لمختلف الاقطاب الحضرية.

كما خصص مبلغ 340 مليون دج كشطر ثاني لعصرنة الادارة في القطاع (ربط شبكة الاتصال بالشبكة الوطنية لوزارة الداخلية و اقتناء اجهزة الاعلام الالي للقطاع و اقتناء برامج المعلوماتية و الرقمنة.

 الحظيرة الوطنية للسكن تتكون من 9.600.969 وحدة سكنية

وكشف وزير السكن و العمران و المدينة كمال بلجود أن الحظيرة الوطنية للسكن تتكون من 9.600.969 وحدة سكنية تم إحصاؤها نهاية 2018.

وبهذا فان نسبة شغل المسكن الواحد بالجزائر تقدر ب49ر4 و هي النسبة التي ينتظر أن تتراجع أكثر بالنظر لحجم البرنامج السكني المتبقي انجازه و المقدر ب1ر1 مليون سكن في مختلف الصيغ، حسب ما أوضحه الوزير خلال اجتماع مع لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، ترأسه رئيس اللجنة طارق تريدي و حضره الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان فتحي خويل،و ذلك في اطار مناقشة تدابير مشروع قانون المالية 2020.

وأكد الوزير أمام أعضاء اللجنة أن سنة 2020 ستكون "سنة الاستلام المكثف لمختلف الوحدات السكنية و التجهيزات العمومية المرافقة لها بالنظر لحجم البرامج قيد الانجاز".وبخصوص البرنامج الجاري للسكن، والذي خصص له غلاف مالي ب1.912 مليار دج، أوضح أنه يتوزع على تهيئة المدن الجديدة ب207 مليار دج و السكن ب1015 مليار دج و التجهيزات العمومية ب155 مليار دج والتهيئة و التعمير ب530 مليار دج و كذا الإدارة و الاعلام بمبلغ 5 مليار دج.
 

توزيع 161 الف سكن و اعانة خلال السنة الجارية

وفيما يتعلق بإنجازات سنة 2019، كشف الوزير أنه تم توزيع 161 ألف سكن و اعانة عبر الوطن.

ومن بين ما تحقق، توزيع 121.369 سكن بمختلف الصيغ ومنح 29.435 اعانة مالية للسكن الريفي و 10.196 اعانة مالية خاصة في اطار تحصيص التجزئات الاجتماعية في الجنوب و الهضاب العليا عملا بالمرسوم التنفيذي 259-19 المؤرخ في سبتمبر 2019 الذي نشر مؤخرا.

كما عرفت السنة الجارية انجاز حوالي 656 هيكلا مدرسيا تم استلامه بمناسبة الدخول المدرسي 2019-2020 اضافة الى 280.400 مقعد بيداغوجي و 16.420 سرير بمناسبة الدخول الجامعي.

ولدى تطرقه لاستراتيجية قطاعه، ذكر السيد بلجود أنه سيتم، في مجال التعمير، مواصلة مراجعة قانون التهيئة و التعمير 29-90 المؤرخ في 1 ديسمبر 1990 عبر توسيع التشاور بخصوص هذا النص ليشمل المنتخبين المحليين والمؤسسات و مختلف الوزارات.

كما سيتم في نفس السياق تدعيم اجهزة المراقبة في مجال التعمير و مواصلة ترميم و تأهيل السكنات مع السهر على انتاج معماري يتماشى و خصوصيات مختلف مناطق الوطن، حسب الوزير.

وفي مجال السكن، تعتمد استراتيجية القطاع على اعادة النظر في اجراءات تمويل السكن من خلال تقليص الاعتماد الكلي على الخزينة عن طريق تشجيع انجاز السكنات المدعمة جزئيا من طرف الدولة مثل السكن الريفي والسكن الترقوي المدعم اضافة الى الصيغة الجديدة للسكن الايجاري الترقوي.

كما سيتم، يضيف الوزير، مواصلة تشجيع وسائل الدراسة و الانجاز الوطنية و تعبئة الموارد المالية من خلال مراجعة شروط التنازل و تسديد الايجار و الحث على تشجيع و استعمال موارد الادخار.
من جهة أخرى، ستعمل الوزارة على رقمنة عقود التعمير و خصوصا رخص البناء و تبسيط الاجراءات الادارية و عصرنتها و مواصلة لامركزية بعض القرارات الادارية المركزية و دعم تشغيل الشباب و تحفيزهم على ولوج الحرف لخلق يد عاملة مؤهلة و متنوعة.

وستحرص الوزارة على تطبيق الزام المؤسسات بتخصيص 30 بالمئة على الاقل من الصفقات عن طريق التعاقد بالمناولة من الباطن محليا و الاعتماد على الوسائل الوطنية في الطلب العمومي و ادخال أنظمة بناء جديدة لتقليص اجال و تكاليف السكنات الى جانب تنظيم مهنة المقاولة من خلال اصدرا النصوص التنظيمية الخاصة بها لاسيما ما يتعلق بأخلاقيات المهنة.

قانون التهيئة و التعمير الجديد سيرى النور قريبا.

وكشف وزير السكن و العمران و المدينة كمال بلجود اليوم الثلاثاء أمام لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني أن قانون التهيئة و التعمير الجديد سيرى النور قريبا.

وقال الوزير خلال الاجتماع الذي جمعه مع أعضاء اللجنة، تحت رئاسة السيد طارق تريدي رئيس اللجنة و حضور الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان فتحي خويل، في اطار سلسلة الاجتماعات المخصصة لدراسة مشروع قانون المالية ل2020، ان صدور قانون التهيئة و التعمير الجديد المعدل لقانون 1990 "عرف بعض التأخر بسبب حرص الحكومة على التشاور مع جميع المعنيين بخصوص هذا النص الهام".

وأضاف بأنه سيجري عن قريب اشراك الجماعات المحلية في اثراء مشروع هذا القانون الذي سيعرض على الحكومة فور الانتهاء من اثرائه.

 

الجزائر