أدوية جديدة لمرضى الجهاز التنفسي و الربو الحاد في السوق الجزائرية قريباً

أعلن رئيس قسم الأمراض الصدرية بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران، الأربعاء، أن أدوية جديدة في علاج أمراض الجهاز التنفسي بما في ذلك الربو الحاد ستتوفر قريباً في السوق الجزائرية.

وذكر البروفيسور صالح للو على هامش افتتاح المؤتمر الدولي التاسع للأمراض الصدرية للمركز الاستشفائي الجامعي بوهران أنه ستُتاح قريباً جداً في الجزائر عدة أدوية جديدة وعلاجات مبتكرة تستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو الحاد ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

وأوضح ذات المصدر أن ''الأوماليزوماب'' وهو جزيء دوائي مبتكر من فئة مضادات الغلوبولين المناعي الذي يهدف إلى علاج الربو التحسسي الذي يصعب السيطرة عليه باستخدام علاجات أخرى مسجل حاليا لدى وزارة الصحة وسيكون مطروحا في السوق الجزائرية".

وأضاف: " بعد أن أثبت فعاليته في العالم على مدى السنوات العشر الماضية فإن هذا الجزيء المبتكر ضروري للمصابين بالربو وللقائمين على علاجهم".

كما أن جزيئات أخرى لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن وانسداد الرئة وغيرها سوف تكون أيضا في السوق الجزائرية في وقت قريب جدا بحسب ذات المسؤول.

وبخصوص المؤتمر فإن الموضوع المختار ليس من قبيل الصدفة وفقًا للبروفيسور للو "نظرًا لأن مصلحة الاستعجالات في المستشفيات تتلقى المزيد من الحالات التي يعاني أصحابها من الجهاز التنفسي بسبب الربو الحاد وغيرها من الأعراض في الوقت الذي يتم فيه في بعض الأحيان تسجيل صعوبات في التكفل بهم".

وتابع بقوله "سيسمح لنا هذا الحدث بتبادل المعلومات والخبرات بين الأطباء العامين والمتخصصين حول المستجدات المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو خاصة وأن طرق جديدة للعلاج يتم استحداثها كل عام".

هذا اللقاء الذي يستمر ليومين بحضور أكثر من 250 مشاركًا مكرس أيضًا للتكوين المتواصل للأطباء وأخصائيي أمراض الرئة من داخل البلد بهدف تحسين التكفل بمرضى الجهاز التنفسي ما يسمح على حد تعبير البروفيسور للو "بالتقليل من عدد عمليات الإجلاء إلى المستشفيات الجامعية الكبيرة".

ومن المقرر إلقاء العديد من المحاضرات في اليوم الأول بما في ذلك "الاستعجالات في مستشفى النهار في أمراض الحساسية: التشخيص والتكفل"، "إدارة علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن في حالة مستقرة"  كما يتم أيضًا تنظيم أربع ورشات عمل تكوينية حول "التهوية غير الموسعة" و "الالتهاب الرئوي الخلالي الصدري" و "الاستكشاف الإشعاعي للمنصف" و "أجهزة الاستنشاق".

وخلال اليوم الأول من هذا الحدث العلمي يتم تكريم طبيبين كبيرين ويتعلق الأمر بالراحل البروفيسور قزة لعرج أحد رواد أمراض الرئة بعد الاستقلال في وهران والذي توفي في سبتمبر الماضي و الراحل الدكتور لحول عبد القادر مؤسس "الاستعجالات المتنقلة 31" والذي وافته المنية في ماي الماضي.

صحة, طب