الصيدلية المركزية للمستشفيات : فتح اربع ملحقات بولايات الجنوب خلال شهر جانفي 2020

أعلن المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات طارق جعبوب عن فتح أربع ملحقات جهوية بولايات الجنوب خلال شهر جانفي 2020 .

وأكد ذات المسؤول أنه"سيتم فتح خلال شهر جانفي 2020 أربع ملحقات جديدة بكل من ولايات ادرار وتمنراست وورقلة والأغواط وذلك تنفيذا لتوجيهات الحكومة المتعلقة بتعزيز مناطق الجنوب والهضاب العليا بهذه الصيدليات الجهوية"قصد تقريب الصحة من المواطن بعدما كانت تزود هذه المناطق –حسبه- بالأدوية برا من الولايات المجاورة لها.

ولدى تطرقه الى تسجيل ندرة من حين لآخر في المواد الصيدلانية أوضح جعبوب"أن الصيدلية تسعى جاهدة لتزويد المؤسسات الإستشفائية بهذه المواد الحيوية خاصة اذا تقدمت هذه المؤسسات بطلباتها في الوقت المحدد لذلك، مشيرا في ذات الوقت الى العوامل التي تحول دون وصول هذه المواد الى المريض في حينها من بينها"تحويل مصنع الممون الى بلد أخر أو تسجيل انقطاعات في المادة الأولية التي يكثر عليها الطلب عالميا –كما أضاف- أوعدم احترام الممون لالتزاماته اتجاه الزبون".

وفي هذا الإطار أكد المدير العام للصيدلية المركزية المستشفيات أن"المؤسسة قد اتخذت التدابير الوقائية اللازمة لتوفير هذه المادة للمريض من خلال تخصيص مخزون لمدة 6 اشهر حتى لا تتضرر المؤسسات الإستشفائية "مرجعا تسجيل الإنقطاعات من حين الى لآخر الى"مسؤولية وتنظيم المؤسسات الإستشفائية".

وبخصوص تأخر وصول العلاج المناعي الذي يدخل في اطار الأدوية المبتكرة الموجهة الى التكفل بالمصابين بالسرطان أكد ذات المسؤول أن"هذا العلاج وبالرغم من تكلفته الباهضة على ميزانية الصيدلية سيستفيد منه المريض قريبا بعد إطلاق المناقصة وإتفاق الأستاذة الواصفين لهذا العلاج وتحديدهم للمراكز المرجعية الخاصة بذلك" .

وأوضح من جانب آخر أن المصابين بالسرطان يستفيدون من أدوية أخرى لا تقل أهمية عن الأدوية المبتكرة .

وذكر جعبوب بالمناسبة بأن الأدوية الموجهة لعلاج السرطان وأمراض الدم"تستحوذ لوحدها على نسبة 60 بالمائة من ميزانية الصيدلية" .

وبخصوص مستحقات الصيدلية إتجاه المؤسسات الإستشفائية العمومية وصف ذات المسؤول هذه الديون ب"العادية جدا"بالنسبة لأي مؤسسة تجارية لديها زبائن مثل الصيدلية المركزية للمستشفيات، مؤكدا في هذا المجال بأن هذه الديون التي ترتفع احيانا وتتراجع احيانا أخرى"لا تأثر بتاتا على نشاطات الصيدلية، لاسيما وان الحكومة قد عقدت اجتماعين وزاريين خصوصا لهذه العملية الأول خلال سنة 2011 والثاني خلال سنة 2018 ، مما سمح للصيدلية الاستفادة من قروض بنكية بدون فوائد على المدى الطويل" .

للإشارة أنشأت الصيدلية المركزية للمستشفيات التي تعمل تحت وصاية وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات في سنة 1994 .

ومن بين مهام هذه المؤسسة العمومية ذات طابع تجاري وصناعي هو تخزين وتموين وتوزيع المواد الصيدلانية على المؤسسات الإستشفائية العمومية والعيادات الخاصة والمؤسسات الإستشفائية العسكرية والأمن الوطني والحماية المدنية ومؤسسات إعادة التربية.

وتحتوي هذه المؤسسة على خمس ملحقات بالجزائر العاصمة وعنابة ووهران وبسكرة وبشار وستضاف لها اربع ملحقات أخرى جديدة سنة 2020 بكل من ادرار وتمنراست وورقلة والأغواط.

ويصل عدد ممونين الصيدلية 190 ممونا 74 من بينهم محليين و116 أجنبي كما يبلغ عدد زبائنها 1255 زبون من بينهم 584 مؤسسة عمومية و671 عيادة تابعة للقطاع الخاص.

كما تسهر الصيدلية ايضا على توفير مخزون إستراتيجي من الأدوية الأساسية يلجأ إليه عند الضرورة، لا سيما خلال حدوث أزمات كالأوبئة أو الكوارث الطبيعية .

المصدر : واج 

الجزائر