الخارجية الفلسطينية: لا حل مع الاحتلال الإسرائيلي دون القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطينية

 أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، أنه لا حل مع الاحتلال الإسرائيلي دون أن تكون هناك دولة فلسطينية والقدس الشرقية عاصمة لها.

وإستعرض المالكي، خلال إستقباله وفدا من مقاطعة اللوار أتلانتيك الفرنسية في مقر الوزارة، اليوم الأربعاء، الإنتهاكات المتصاعدة ضد الوجود الفلسطيني في القدس، وما تتعرض له بلدة العيسوية خاصة من اقتحامات عسكرية يومية، وإعتقال للشبان والأطفال، في محاولة لمنع السكان من العيش حياة طبيعية.

وأشار إلى إستهداف قوات الاحتلال لبلدة العيسوية وإعتقال أبناء البلدة من أجل الضغط على السكان لتركها، إضافة إلى الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة في بلدة سلوان أيضا.

ووصف المالكي الانتهاكات الاسرائيلية بأنها ترتقي إلى مستوى من العنصرية والفاشية، مؤكدا أن صمود الفلسطيني في القدس هو انتصار على الاحتلال، والأماكن والمناطق في القدس تؤكد الهوية الفلسطينية للمدينة.

وتطرق إلى المحاولات الإسرائيلية لإعاقة التنمية في أرض دولة فلسطين خاصة محافظة جنين السلة الغذائية لدولة فلسطين، داعيا الوفد للعمل معا من أجل إيجاد مشاريع تنموية في المدن الفلسطينية.

وثمن المالكي، زيارة الوفد على إعتبارها رسالة تضامن مع شعبنا الفلسطيني وحقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى قرار البرلمان الفرنسي بدعوة الحكومة الفرنسية إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، داعيا الوفد بالضغط أيضا على حكومة بلاده للاعتراف بدولة فلسطين.

وأشار إلى قرار المحكمة الأوروبية بوسم منتجات المستوطنات، مؤكدا أن الاستيطان بمنظومته كلها غير شرعي، داعيا الدول التي يحمل المستوطنون الإسرائيليون جنسيتها إلى اتخاذ إجراءات بحقهم، لمخالفتهم القانون الدولي ومحاسبة الشركات الأجنبية التي تعمل في المستوطنات أيضا.

وشدد المالكي على أهمية أن يقوم المجتمع الدولي بإتخاذ إجراءات صارمة تجاه إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لانتهاكها القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة.

بدوره، أعرب رئيس إقليم اللورا أتلانتيك فيليب كروفالية عن شكره للمالكي على حسن الاستقبال، مشيرا الى المشاريع القائمة بين إقليم اللورا اتلانتيك في محافظتي القدس وجنين، مؤكدا دعم الوفد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بما فيها حقه في دولة مستقلة وعاصمتها القدس.

وأعرب الوفد عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني في نضالهم المشروع بإنهاء الاحتلال والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

يشار إلى أن الوفد يقوده رئيس إقليم اللورا أتلانتيك الذي يضم عددا كبيرا من رؤساء بلديات الإقليم الذين وقعوا على ميثاق تضامن وتعاون سياسي مع محافظة القدس.

المصدر : وأج

العالم, الشرق الأوسط