وزير الطاقة :الجزائر ستواصل جهودها لاستقرار السوق النفطية

اكد وزير الطاقة محمد عرقاب اليوم الاحد بالجزائر العاصمة  أن الجزائر العاصمة ستعمل أثناء ترأسها لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" سنة 2020 على مواصلة الجهود لاستقرار السوق النفطية بما يخدم المنتجين و المستهلكين .

وأكد  عرقاب على هامش أشغال ملتقى وطني حول ترقية وتطوير غاز البترول المسال كوقود "سيرغاز" أن "الجزائر و برئاستها لمنظمة اوبك ابتداء من الفاتح يناير لسنة 2020  سيكون لها دورا هاما وفعالا في مواصلة الجهود لموازنة السوق و ذلك بمعية باقي دول الاعضاء و شركائهم".

كما ستترأس الجزائر - حسب ذات المسؤول - خلال سنة 2020 منتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي مما سيساهم في تقوية "دورها المحوري" في مجال الطاقة على المستوى الدولي.

و بخصوص اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك-خارج أوبك" المرتقب تنظيمه من 4 إلى 7 ديسمبر الجاري بفيينا  أوضح عرقاب انه سيتضمن لقاء حول تقييم لمدى احترام الدول الاعضاء لاتفاق تحديد الانتاج إلى جانب اجتماعين اخرين مع الدول خارج أوبك.

وحسب قوله فإن هذا الاجتماع سيكون "فرصة هامة لموازنة المعادلة بين البلدان المنتجة والمستهلكة للنفط سنة 2020، ما يمكن من تطوير هذا القطاع الحيوي وتكثيف الاستثمارات فيه".

وعن سوق النفط ،قال الوزير أن "تذبذبات الاسعار الحالية متحكم فيها لأن معظم الدول قد التزمت بالاتفاق الذي سيبقى ساري المفعول الى غاية مارس 2020".

 المصدر : وكالة الانباء الجزائرية

الجزائر, اقتصاد