شرفي: السفارات الجزائرية والقنصليات "جاهزة مائة بالمائة" لانطلاق العملية الانتخابية

أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن السفارات الجزائرية والقنصليات عبر مدن العالم " جاهزة مائة بالمائة" لانطلاق العملية الانتخابية للجالية الجزائرية المقيمة بالخارج الخاصة برئاسيات الثاني عشر ديسمبر.

وقال شرفي للصحافة على هامش يوم تكويني وتوجيهي لفائدة مندوبي ومنسقي السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالخارج: "ان سفاراتنا وقنصلياتها كلها جاهزة مئة بالمائة لانطلاق العملية الانتخابية الخاصة بالجالية الجزائرية المقيمة بالخارج" التي ستبدأ يوم الأحد المقبل الموافق للثامن ديسمبر.

وأضاف ذات المسؤول بأن السلطة تسعى وتطمح لفتح مكاتب للاقتراع خارج السفارات والقنصليات وذلك "للتقرب أكثر من المواطنين الجزائريين المتواجدين خارج البلاد وإنجاح هذا الموعد الانتخابي الهام".

ونظمت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، اليوم الثلاثاء بالجزائر، يوما تكوينيا لمندوبيها و ممثليها المكلفين بالإشراف على العملية الانتخابية وتصويت الجالية الجزائرية في الخارج.

و تابع مندوبو وممثلو السلطة المكلفين بالإشراف على العملية الانتخابية وتصويت الجالية الجزائرية في الخارج هذا التكوين لذي تم بتقنية التحاضر عن بعدمن كبريات العواصم و المدن في العالم خصوصا ذات الكثافة العالية بالجالية الوطنية (تونس، باريس، مرسيليا، ليل، ليون, بروكسل، لندن، برشلونة، موسكو، نيويورك، مونتريال)

و تم خلال هذا اليوم التكويني إبراز أهم الميكانيزمات التي ستعتمد عليها السلطة لتحضير الانتخابات الرئاسية ل12 ديسمبر وكذا إبراز اهم الاجراءات التي يجب اتباعها لإثبات شفافية ونزاهة العملية الانتخابية.

كما شكل اليوم التكويني فرصة لطرح الانشغالات و التساؤلات من قبل ممثلين ومندوبي السلطة بالخارج على المسؤولين المركزيين وتلقي الاجوبة فيما يخص بعض تفاصيل التحضير و تنظيم و مراقبة الاستحقاق الرئاسي المقبل.

للإشارة، يعتبر هذا اليوم التكويني الثاني من نوعه الذي تنظمه السلطة بهدف شرح و إبراز كيفية التحضير الانتخابات الرئاسية ومراقبتها بعد ذلك الذي نظمته لفائدة ممثليها و مندوبيها عبر كافة ولايات و بلديات القطر الوطني.

يذكر ان النتائج العامة لعملية المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية التي تمت بين 12 و17 اكتوبر المنصرم اسفرت عن عدد إجمالي للهيئة الوطنية الناخبة بلغ 24.474.161 ناخب من بينهم 914.308 ناخب على مستوى المراكز الدبلوماسية والقنصلية بالخارج.

وبخصوص تأطير العملية الانتخابية، جندت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات مجموع 501.031 مؤطر، منهم 427.854 مؤطر مكاتب التصويت و 66.410 مؤطر مراكز التصويت و 6.164 مؤطر اللجان الانتخابية البلدية و 147 مؤطر اللجان الانتخابية الولائية و 456 مؤطر اللجان الانتخابية الديبلوماسية أو القنصلية بالخارج.
 

الجزائر, سياسة