الرئيس تبون يستقبل وزير الشؤون الخارجية الكونغولي

 استقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، وزير الشؤون الخارجية الكونغولي جون كلود غاكوسو بصفته مبعوثا من الرئيس الكونغولي دونيس ساسو نغيسو، رئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا.

في هذا الصدد أكد غاكوسو في تصريح للصحافة عقب المقابلة التي خصه بها رئيس الجمهورية انه يحمل رسالة من الرئيس دونيس ساسو نغيسو لأخيه الرئيس عبد المجيد تبون حول موضوع ليبيا، حيث تفاقمت الوضعية هناك" مذكرا بان رئيس الدولة الكونغولي يراس حاليا اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول ليبيا.

واضاف يقول :"انه أمام خطورة الأوضاع في ليبيا فان الرئيس نغيسو يدعو رؤساء الدول الاعضاء في هذه اللجنة الى عقد قمة ببرازافيل من اجل "التفكير في السبل و الوسائل من اجل اتخاذ موقف افريقي مشترك للحيلولة دون تدهور الأوضاع في هذا البلد و القيام بكل شيء حتى يعود الليبيون الى جادة الصواب و سلك طريق الأخوة".

كما ذكر رئيس الدبلوماسية الكونغولية بان "مشروع اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول ليبيا يتمثل في دفع الليبيين الى تنظيم ندوة للمصالحة قبل التفكير في اي مسار انتخابي".

و خلص السيد غاكوسو في الاخير الى القول "لا نرى كيف يمكن تنظيم انتخابات في ظل الاوضاع الحالية التي تمر بها ليبيا التي تشهد اعمال عنف و حيث تسيطر ميليشيات على مدن بأكملها تقريبا"، مؤكدا على ضرورة التوصل "الى التهدئة و الوصول الى وقف لإطلاق النار حتى يتم بعث مسار المصالحة".

 

الجزائر