الهلال الأحمر الجزائري يوقع اتفاقية شراكة مع نظيره الليبي

وقع الهلال الأحمر الجزائري هذا الاثنين مع نظيره الليبي اتفاقية شراكة تقضي بتفعيل آليات دعم وتطوير التعاون بين الهيئتين الإنسانيتين.

وتشكل هذه الاتفاقية التي وقعتها رئيسة الهلال الأحمر الجزائري, سعيدة بن حبيلس, والأمين العام للهلال الأحمر الليبي, مرعي عبد الحميد الدرسي, بحضور إطارات من الجانبين,

ويعبر إطار التعاون الثنائي عن الالتزام المتبادل بين الجانبين لتعزيز الشراكة, خاصة في المجال الإنساني وتبادل الخبرات وتنسيق البرامج وفقا لاختصاص الطرفين.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز القدرات بين الهلال الأحمر الجزائري والهلال الأحمر الليبي عن طريق تنظيم دورات تكوينية وتبادل الخبرات والمعلومات في المجالات الإنسانية, إلى جانب تنسيق العمل للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية والمساهمة في ترقية القانون الدولي الإنساني.

وتنص الاتفاقية أيضا على التنسيق بين الهيئتين في مجال إعادة الروابط العائلية وتبادل الزيارات وكذا تشجيع التوأمة بين فروع الهلال الأحمر الجزائري والهلال الأحمر الليبي على مستوى المناطق الحدودية وذلك لدعم وتنمية هذه المناطق والاستجابة إلى الاحتياجات الإنسانية بها.

ووفقا لهذه الشراكة, اتفق الطرفان على تسيير قوافل طبية مشتركة بين الجمعيتين الإنسانيتين قصد تقديم مساعدات متبادلة على مستوى المناطق الحدودية وتوفير الرعاية الصحية اللازمة.

ارسال مساعدات انسانية إلى ليبيا

وبالموازاة مع الاتفاقية أرسل الهلال الأحمر الجزائري اليوم الاثنين مساعدات إنسانية إلى ليبيا تتضمن مواد غذائية وأدوية وأفرشة.

وأشارت السيدة بن حبيلس إلى أن هذه القافلة تتضمن مساعدات تتراوح ما بين 60 و 70 طنا من مواد غذائية مختلفة وأدوية وأغطية وأفرشة تبرع بها مواطنون جزائريون لفائدة إخوانهم الليبيين, مبرزة أن الجزائر "تستمد سياستها التضامنية من قيمها الأصيلة ومن دينها الحنيف".

يذكر أنه تم مؤخرا إرسال مساعدات إنسانية تتجاوز 100 طن إلى ليبيا وهذا بتوجيهات من رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, وبمشاركة الجيش الوطني الشعبي.

 

الجزائر, مجتمع