المدير العام لمعهد باستور للإذاعة: تم التحكم في الأنفلونزا الموسمية بعد توزيع 2.2 مليون جرعة لقاح

أكد المدير العام لمعهد باستور زبير حراث أن عملية التلقيح من زكام الأنفلونزا الموسمية أعطت نتائج إيجابية مقارنة بالسنوات الماضية، مشيرا إلى أنه لم يتم تسجيل سوى حالتي وفاة حتى الآن.

وأوضح حراث، خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، هذا الخميس، أن حدة الزكام الموسمي أو ما يعرف بالانفلونزا الموسمية قلت بكثير مقارنة بسنتي 2017 و 2016.

وأرجع الأمر لعوامل عديدة من بينها عمليات التحسيس التي قامت بها وزارة الصحة مع بعض الشركاء من بينهم معهد باستور منذ شهر أكتوبر الماضي، مضيفا أن هذه العملية أعطت نتائج إيجابية من خلال  حيث قلت عدد الإصابات بهذه الأنفلونزا فضلا عن الحالات المعقدة وأيضا حالات الوفيات بها مقارنة بالسنوات الماضية.

 وفي هذا الإطار أوضح مدير معهد باستور أنه لم يتم لحد الآن تسجيل سوى حالتي وفاة بسبب الأنفلونزا ، وهو أمر إيجابي –يقول- مقارنة بسنة 2017 التي تم خلالها إحصاء 10 حالات وفاة، مرجعا ذلك إلى عملية التلقيح الواسعة التي استجاب لها المواطنون.

وأعرب عن أمله في أن تستمر عملية الإستجابة للتلقيح خصوصا مع توفر جرعة التلقيح بجميع الصيدليات والمصالح الإستشفائية.

وكشف بالمناسبة أن معهد باستور قام بتوزيع  نحو 2.2 مليون جرعة للمصالح الإستشفائية والصيدليات من أصل 2.3 مليون جرعة اقتناها حتى اليوم ، مشيرا إلى أنه تم  ولم يتبق -يضيف- بمخزون باستور حاليا سوى 120 ألف جرعة. 

 

 

الجزائر, صحة