مؤتمر برلين بشأن ليبيا : تأكيد مشاركة الأطراف الليبية

أعلن المستشار الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية أن فائز السراج سيشارك في مؤتمر برلين للتسوية في ليبيا المقرر عقده الأحد المقبل.

وفي تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك" الروسية قال المستشار إن رئيس الحكومة استلم الدعوة من ألمانيا للمشاركة في مؤتمر برلين،وهو سيشارك.

ولقد بحث الموضوع صباح اليوم مع وزير الخارجية الألماني".

وتلقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج, أمس الأربعاء، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، حسب مصادر إعلامية محلية.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، بأن الوزير الألماني جدد موقف بلاده الداعم للاستقرار في ليبيا، مؤكدا على أهمية العودة للمسار السياسي، وفقا لمقترحات المبعوث الأممي إلى ليبيا ومن خلال مؤتمر برلين المزمع عقده الأحد المقبل.

هذا وأعلنت ألمانيا أول أمس الثلاثاء الدول المشاركة في المؤتمر الذي دعت له في برلين حول ليبيا،المقرر عقده في الـ 19 جانفي الجاري.

وقالت الحكومة الألمانية إن برلين دعت رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، والمشير خليفة حفتر، مشيرة إلى أن المؤتمر هو جزء من العملية التي أطلقتها الأمم المتحدة للتوصل إلى "ليبيا ذات سيادة" ولدعم "جهود المصالحة داخل ليبيا".

وزير الخارجية الألماني: حفتر يعلن استعداده للمشاركة في مؤتمر برلين للتسوية في ليبيا

كما أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الخميس، أن المشير خليفة حفتر أعلن عن استعداده للمشاركة في مؤتمر برلين للتسوية في ليبيا المقرر عقده الأحد المقبل.

وأكد الوزير الألماني، في تغريدة على تويتر بعد لقائه، اليوم الخميس في بنغازي، المشير خليفة حفتر، أن هذا الأخير مستعد للمشاركة في مؤتمر برلين يوم الأحد المقبل والذي سيعقد في مقر المستشارية الألمانية برعاية الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية أيضا عن الوزير قوله : "لقد وعد حفتر بالالتزام بوقف إطلاق النار بغض النظر عن حقيقة أنه لم يوقع اتفاق وقف إطلاق النار في بداية الأسبوع في موسكو".

وفي وقت سابق من نهار اليوم أعلن المستشار الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية أن فائز السراج سيشارك في المؤتمر.

وفي تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك" الروسية قال المستشار أن "رئيس الحكومة استلم الدعوة من ألمانيا للمشاركة في مؤتمر برلين وهو سيشارك.

ولقد بحث الموضوع صباح اليوم مع وزير الخارجية الألماني".

خالد المشري : الجزائر هي الثقل العربي الوحيد القادر على إعادة التوازن في الملف الليبي

وفي السياق ذاته ، أعرب رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي ، خالد المشري ، اليوم الخميس  ، عن اعتقاده بأن الجزائر هي "الثقل العربي الوحيد القادر على إعادة التوازن " في الملف الليبي ، مثمنا "عودة الدبلوماسية الجزائرية " لهذا الملف .

و قال السيد المشري الذي نزل ضيفا على حصة " سيرورة التاريخ " التي بثتها القناة الثالثة للإذاعة الجزائرية : "نحن نعتقد أن الجزائر هي الثقل العربي الوحيد القادر على إعادة التوازن في الملف الليبي، هذا أمر لا شك فيه"، معبرا بقوله: "نحن منذ البداية فرحنا بعودة الدبلوماسية الجزائرية" لهذا الملف.و أضاف ضيف الحصة التي تنشطها الصحفية مريم عبدو: "نعتقد جازمين أن الجزائر هي من سيعيد التوازن إلى كل ما حدث من فوضى في الوطن العربي.

كل الفوضى حدثت في غياب قوة كبرى ، قوة كبرى اقتصاديا ، كبرى عسكريا ، كبرى سكانيا كبرى في المساحة ، هي الجزائر" ، مرحبا بعودة الجزائر بقوة "للملف الليبي" و أنها بــــ"التأكيد ستحدث الفرق" .

و في السياق أكد المسؤول الليبي أن "حضور الجزائر" أشغال مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية الذي سيلتئم يوم الأحد القادم "مهم"، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للدولة الليبي "أصر و بقوة" خلال مختلف لقاءاته مع بعثة الأمم المتحدة ومع عديد المسؤولين على "ضرورة وجود الجزائر في مؤتمر برلين" حول ليبيا و الذي سينعقد تحت رعاية الأمم المتحدة.
و أفاد بأن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يجهز لإرسال وفد لزيارة الجزائر لـــــ"شرح لكل القوى السياسية سواء كانت البرلمانية أو الحزبية أو الشعبية طبيعة المسألة الليبية و عمقها  ".
و قال: "نحن سنعجل بإرسال وفدنا لتوضيح ما يمكن توضيحه و عقد لقاءات ، نحن ليس لدينا ما نخفيه أو نخشاه" .

الجزائر تشارك إلى جانب مجموعة من الدول الكبرى 

وتشارك في هذا المؤتمر العديد من الدول من بينها الجزائر والولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات.

يشار إلى أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تلقى مساء الاثنين المنصرم مكالمة هاتفية حول الوضع في ليبيا من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وأوضح البيان انه خلال هذه المكالمة وجهت ميركل دعوة لرئيس الجمهورية للمشاركة في هذه الندوة الدولية حول ليبيا و قد قبل رئيس لجمهورية الدعوة للمشاركة في هذه الندوة.

العالم, افريقيا